الإفراج عن ناشط بحريني ومنعه من السفر

نبيل رجب يحاكم بتوجيه "إساءة للمؤسسات الحكومية" عبر تويتر (رويترز)
نبيل رجب يحاكم بتوجيه "إساءة للمؤسسات الحكومية" عبر تويتر (رويترز)

أفرجت محكمة بحرينية الأحد عن الناشط الحقوقي نبيل رجب وأجلت محاكمته في اتهامات بـ"إساءة للمؤسسات الحكومية" حتى 20 يناير/كانون الثاني القادم. في الأثناء جددت منظمة العفو الدولية مطالبتها بالإفراج عنه وإسقاط التهم الموجهة له.

وقال مؤسس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب في حسابه على تويتر إن المحكمة أفرجت عنه في جلسة لها أمس، مع استمرار محاكمته ومنعه من السفر. وهو ما أكده مصدر قضائي كذلك لوكالة الصحافة الفرنسية.

وسجن رجب في مايو/أيار 2012 في اتهامات بتنظيم احتجاجات غير مشروعة والمشاركة فيها، وأفرج عنه بعد عامين.
 
وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قالت وزارة الداخلية البحرينية إن رجب استدعي لاستجوابه فيما يتعلق بتغريدة على حسابه على تويتر تتضمن "إساءة للمؤسسات الحكومية"، وهو ما لقي استنكارا من منظمات حقوقية ومجتمع مدني.
 
ومباشرة بعيد الإفراج عنه، جددت منظمة العفو الدولية مطالبتها بإسقاط التهم الموجهة إليه. وقالت حسيبة حاج صحراوي مساعدة مدير المنظمة لشؤون الشرق الأوسط "مع أننا نرحب بالإفراج عن نبيل رجب.. إلا أنه كان يجب ألا يعتقل من الأساس".

وأضافت في بيان "نحن نشهد عودة إلى الأساليب القديمة، لقد قامت سلطات البحرين في الأشهر الماضية بملاحقة عدة ناشطين وقمعت أي حركة احتجاج سلمية".

واعتبرت أن "ملاحقة أي شخص لمجرد أنه عبر سلميا عن آرائه السياسية هي شكل واضح من أشكال القمع وانتهاك فج لحقوقه".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

رفضت محكمة الاستئناف البحرينية طلبا للإفراج عن المعارض نبيل رجب المحكوم عليه بالسجن بتهمة الدعوة لتظاهرات غير قانونية، على أساس إكماله ثلاثة أرباع المدة المحكوم بها، من جهة أخرى أكدت الحكومة البحرينية تنفيذها لتوصيات لجنة تقصي الحقائق بشأن الاحتجاجات.

اقترحت المعارضة البحرينية مبادرة لإخراج البلاد من الأزمة السياسية، قوبلت بانتقاد الحكومة، متهمة المعارضة بأنها لا تملك الإرادة السياسية للدخول في حوار جاد، بينما رفضت محكمة الاستئناف البحرينية طلبا للإفراج عن المعارض نبيل رجب المحكوم بالسجن ثلاث سنوات.

دعت الولايات المتحدة حكومة البحرين إلى احترام حرية التعبير والتجمع. جاء ذلك تعليقا على رفض محكمة بحرينية أمس الإفراج المبكر عن الناشط الحقوقي البارز نبيل رجب الذي تتواصل الدعوات لإطلاق سراحه.

أعلنت الولايات المتحدة رفضها قرار محكمة بحرينية مواصلة محاكمة الحقوقي البحريني نبيل رجب بسبب نشره تغريدات له على موقع تويتر تنتقد الحكومة في البحرين، ودعتها إلى إسقاط التهم عنه.

المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة