آلاف من الروهينغا فقدوا في طريقهم لماليزيا

epa03560485 Ethnic Rohingya refugees from Myanmar gather on a boat as they are being rescued by Thai Navy officers before they head to Malaysia, at the Andaman coast, Phuket island, southern Thailand, 29 January 2013. Some 205 of persecuted Rohingya Muslim minority people arrived on a boat in southern Thailand sea coast, on a stopover ahead of their Malaysia destination, where they could seek employment. The Rohingyas, who are not recognized as citizens by Myanmar, were the target of sectarian violence in Rakhine that left more than 100 dead and up to 60,000 displaced. EPA/YONGYOT PRUKSARAK
قارب مزدحم بلاجئين من الروهينغا في سواحل تايلند كانوا متجهين إلى ماليزيا (الأوروبية-أرشيف)

قالت جماعة تدافع عن حقوق الروهينغا في ميانمار إن الآلاف الذين غادروا البلاد خلال الشهر المنصرم لم يصلوا إلى وجهتهم, مما يثير مخاوف من أن القوارب التي كانت تحملهم منعت من الوصول للبر.

وقال كريس ليوا -من مشروع أراكان الذي يرتب هجرة الروهينغا عبر خليج البنغال- إن نحو 12 ألفا من الروهينغا غادروا ولاية راخين في غربي البلاد منذ 15 أكتوبر/تشرين الأول, وأضاف أن نحو أربعة آلاف من الروهينغا والبنغلاديشيين غادروا بنغلاديش خلال نفس الفترة.

وتتجه القوارب إلى ماليزيا ولكن معظمها يعبر المياه الإقليمية لتايلند حيث يحتجزهم مهربون في معسكرات في الأحراش قرب الحدود الماليزية حتى يدفع ذووهم فدى من أجل إطلاق سراحهم.

وآخر مرة فقد فيها مهاجرو القوارب كانت في عام 2008, وبعد فترة جرى إنقاذ مئات من الروهينغا الذين أشرفوا على الموت جوعا وعطشا من المياه الإقليمية لإندونيسيا والهند, ويخشى أن الآخرين فقدوا في البحر.

المصدر : رويترز