الجنائية الدولية ترجح حصول جرائم حرب بليبيا

International Criminal Court (ICC) Prosecutor Fatou Bensouda (R) and senior trial lawyer Eric Mac Donald (L) talk on February 19, 2013 before the start of the hearing of former Ivory Coast President Laurent Gbagbo before the ICC in The Hague. The ICC will decide whether there is enough evidence to try Gbagbo for masterminding a bloody election standoff two years ago. Gbagbo, 67, the first-ever former head of state to appear before the ICC, faces four counts of crimes against humanity including murder and rape for fomenting a wave of violence which swept the west African nation after he refused to concede defeat in November 2010 presidential polls. AFP PHOTO / POOL / MICHAEL KOOREN
فاتو بنسودا: قدرات المحكمة على التحقيق بالجرائم المرتكبة تقلصت بسبب التدهور الأمني ونقص الموارد (الفرنسية-أرشيف)

قالت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا إن هناك مؤشرات على أن جرائم حرب ارتكبت في ليبيا. وجددت مطالبتها بنقل سيف الإسلام القذافي إلى لاهاي لمحاكمته هناك.

وأضافت بنسودا في تقرير لمجلس الأمن الدولي أن قدرات المحكمة على التحقيق في هذه الجرائم -التي تقع ضمن اختصاص المحكمة- تقلصت تقلصا كبيرا بسبب التدهور الأمني وانعدام الاستقرار السياسي وتراجع الموارد المالية للمحكمة.

وأشارت المدعية العامة بشكل خاص إلى "سلسلة الاغتيالات الأخيرة في بنغازي والتهديدات ضد وسائل الإعلام والمدافعين عن حقوق الإنسان والنساء إضافة إلى وكلاء النيابة والقضاة والمحامين".

وجدد النائبة العامة تنديدها بالاعتقالات العشوائية التي تستهدف أشخاصا "قد يكونون تعرضوا للتعذيب أو القتل في المعتقلات".

وطلبت بنسودا بشكل ملح من السلطات الليبية مضاعفة الجهود لضمان توفر الشروط اللازمة في أسرع وقت ممكن "لتسهيل قيامنا بالتحقيقات اللازمة في ليبيا".

واقترحت تشكيل "مجموعة اتصال دولية حول المسائل القضائية" لتقديم مساعدات مادية وقضائية لليبيا.

كما جددت مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بنقل سيف الإسلام القذافي إلى لاهاي لمحاكمته هناك، وهو ما ترفضه السلطات الليبية، التي تصر على محاكمته فوق أراضيها.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية