لجنة تراقب الإنترنت بإيران تهدد بوقف إنستغرام

مواقع التواصل الاجتماعي تلقى مراقبة صارمة في إيران (الأوروبية)
مواقع التواصل الاجتماعي تلقى مراقبة صارمة في إيران (الأوروبية)
أمهلت لجنة مكلفة بمراقبة الإنترنت في إيران والتحقق من مضمونه الحكومة شهرين لمراقبة موقع إنستغرام، مهددة بوقف إحدى شبكات التواصل الاجتماعي النادرة التي يمكن استخدامها في البلاد.

وتحجب السلطات الإيرانية بانتظام الوصول إلى شبكات التواصل الاجتماعي، وخصوصا تويتر وفيسبوك ومواقع أخرى تقول إنها تضر بالأمن العام.

ووعد الرئيس حسن روحاني بتساهل أكبر في الرقابة على الإنترنت، ولعدد من المسؤولين في الحكومة حسابات على تويتر أو فيسبوك، لكن المحافظين الذين يتولون المؤسسات الرئيسية في النظام يعارضون أي تخفيف للقيود المفروضة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الطلابية عن العضو في هذه اللجنة محمد علي أصفاني قوله إن هذه المهلة ستسمح لوزارة الاتصالات التي تراقب خدمة الإنترنت "بتبادل الرسائل مع الهيئات المسؤولة عن الوصول إلى إنستغرام ومراقبة مضمونه". وقال إنه في حالة حدوث ذلك لن يغلق الموقع.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي حجبت السلطات الإيرانية صفحة على خدمة إنستغرام نشرت صورا لشبان ميسورين في طهران أثارت موجة استنكار.

وفي سبتمبر/أيلول السابق أمهل القضاء الحكومة شهرا لحظر شبكات الاتصال المجانية مثل فايبر وتانغو وواتساب بسبب رسائل مهينة وجهت لمسؤولين سامين. ويمكن استخدام هذه الشبكات حاليا.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

قالت الناشطة الإيرانية الحاصلة على جائزة نوبل للسلام، شيرين عبادي إن أي تقدم في المفاوضات الخاصة ببرنامج إيران النووي يجب ألا يمنع قادة العالم من الضغط على حكومة بلادها لاحترام حقوق الإنسان وإرساء الديمقراطية.

25/4/2012

دانت كل من فرنسا والأمم المتحدة ما سمتاه “قمع” الناشطين الإيرانيين في مجال حقوق الإنسان، ودعتا طهران إلى الإفراج عنهم فورا، وإلى احترام تعهداتها الدولية في مجال الحريات. وربطت الأمم المتحدة الحملة بانتخابات الرئاسة العام القادم.

4/10/2012

حذر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي الإيرانيين اليوم الثلاثاء من مساعدة “العدو”، من خلال الانتخابات الرئاسية القادمة التي قد يخوضها إصلاحيون يتبنون مواقف أكثر اعتدالا في قضايا توسيع الحريات.

8/1/2013

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى الإفراج عن نشطاء ومحامين وصحفيين وسجناء سياسيين، قال إنهم محتجزون لممارستهم حقوقهم في حرية التعبير والتجمع.

12/3/2014
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة