الأمم المتحدة: إيزيديو العراق تعرضوا لمحاولة إبادة

Displaced Iraqis from the Yazidi community arrive at Nowruz camp, in Derike, Syria, Tuesday, Aug. 12, 2014. In the camps here, Iraqi refugees have new heroes: Syrian Kurdish fighters who battled militants to carve an escape route to tens of thousands trapped on a mountaintop. While the U.S. and Iraqi militaries dropped food and water to the starving members of Iraq’s Yazidi minority, the Kurds took it on themselves to rescue them, a sign of how Syria’s Kurds, like Iraq’s, are using the region’s conflicts to establish their own rule. (AP Photo/ Khalid Mohammed)
آلاف الإيزيديين فروا أمام تقدم تنظيم الدولة بمناطقهم وهاموا على وجوههم في البراري ومعسكرات الإيواء (أسوشيتد برس)

أفادت الأمم المتحدة بأن إيزيديي العراق تعرضوا لما يمكن أن يرقى إلى محاولة الإبادة الجماعية على أيدي تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال إيفان سيمونوفيتش مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان للصحفيين بالأمم المتحدة، بعد عودته من زيارة للعراق، "تشير الحقائق إلى أن المعارك ضد الإيزيديين قد ترقى إلى محاولة الإبادة الجماعية".

وبحسب المسؤول الأممي، فإن تنظيم الدولة يجبر الإيزيديين على اعتناق الإسلام أو مواجهة القتل "بقصد تدمير المجموعة الدينية".

وتعرف اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 الإبادة الجماعية بأنها قصد التدمير الكلي أو الجزئي لمجموعة قومية أو عرقية أو دينية معينة.

وتقول الاتفاقية إن ذلك يمكن أن يحدث عن طريق قتل بعض أفراد المجموعة مما يتسبب في أضرار جسدية أو عقلية جسيمة للأعضاء، وفرض أوضاع مؤلمة على المجموعة يراد بها التدمير الجسدي ومنع الإنجاب أو نقل الأطفال قسرا من مجموعة إلى أخرى.

ووفق بعض المصادر الإعلامية الغربية، قتل "الآلاف" من الإيزيديين بالرصاص أو دفنوا أحياء أو بيعوا عبيدا بواسطة مقاتلي الدولة الإسلامية التي تعتبرهم من عبدة الشيطان.

ومطلع أكتوبر/تشرين الأول أعلن تنظيم الدولة أنه منح النساء والأطفال الإيزيديين الذين أسرهم في شمال العراق إلى مقاتليه كغنائم حرب، مفتخرا بإحيائه العبودية. وأقر التنظيم للمرة الأولى في العدد الأول من مجلته الدعائية "دابق" باحتجازه وبيعه الإيزيديين رقيقا.

ونددت منظمة هيومن رايتس ووتش بالاعتداءات الجنسية التي تتعرض لها النساء الإيزيديات. وقالت إن "الخطف الذي يتعرض له المدنيون الإيزيديون إضافة إلى الاستغلال المنهجي لهؤلاء يمكن أن يشكلا جرائم ضد الإنسانية".

المصدر : وكالات