رفض أميركي لمحاكمة ناشط حقوقي بالبحرين

Bahrain human rights activist Nabeel Rajab talks on his mobile phone as a miniature Bahrain Pearl Square monument is seen behind him, upon arriving home in Budaiya, west of Manama, after being detained for over two weeks, May 28, 2012. Rajab, a prominent Bahraini opposition activist accused of organising illegal protests and insulting authorities in the Gulf Arab state, was freed from jail on Monday after being granted bail, his lawyer said. REUTERS/Hamad I Mohammed (BAHRAIN - Tags: CIVIL UNREST SOCIETY POLITICS)
واشنطن دعت المنامة لإسقاط التهم عن الناشط نبيل رجب وإطلاق سراحه (رويترز)
أعلنت الولايات المتحدة رفضها قرار محكمة بحرينية مواصلة محاكمة الحقوقي البحريني نبيل رجب بسبب نشره تغريدات له على موقع تويتر تنتقد حكومة المنامة، ودعتها إلى إسقاط التهم عنه.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية ماري هارف "لا نتفق مع محاكمة الأفراد في جرائم التعبير السياسي السلمي، ونحث الحكومة البحرينية مجدداً على إسقاط التهم وإطلاق سراح السيد رجب".

وأكدت هارف أن مطالبة بلادها بإطلاق سراح الناشط البحريني لا تعني موافقتها على تعليقاته، وقالت "من الواضح أننا نؤمن بحريته في التعبير، ولا يعني هذا أننا نتفق مع كل تغريداته".

وأشارت إلى أن ممثلا عن السفارة الأميركية في المنامة حضر الأحد الماضي إحدى جلسات المحاكمة -التي تأجلت إلى يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول الجاري- بغرض "مراقبتها عن كثب".

واحتجزت السلطات البحرينية الناشط الحقوقي نبيل رجب الأربعاء الماضي عقب عودته إلى المنامة، بعد رحلة في الخارج ناقش خلالها أوضاع حقوق الإنسان في بلاده مع عدد من المنظمات الدولية، بما فيها الأمم المتحدة.
 
وفي بداية الشهر الجاري قالت وزارة الداخلية البحرينية إن الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني استدعت رجب للتحقيق معه في ما يتعلق بنشر عبارات على حسابه الشخصي بموقع تويتر نالت من مؤسسات حكومية.
 
وفي ذلك الوقت كتب مساعد لرجب يدير حسابه على تويتر في غيابه، إن "النيابة العامة أمرت باعتقال نبيل سبعة أيام على ذمة التحقيق".
 
وقالت وكالة أنباء البحرين يوم الأحد الماضي إن "النيابة العامة استجوبت المتهم المعني وواجهته بالعبارات المنشورة فاعترف بقيامه بنشرها، وقد أمرت النيابة بحبسه احتياطيا على ذمة التحقيق بعد أن وجهت إليه تهمة إهانة هيئة نظامية علانية".
 
وسجن رجب في مايو/أيار 2012 بتهم تنظيم احتجاجات غير قانونية والمشاركة فيها، وأفرج عنه في مايو/أيار 2014.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Bahraini protesters hold up placards featuring jailed human rights activist, Nabeel Rajab during a rally to support him on March 23, 2013 in the village of Saar, West of Manama. The International Federation for Human Rights said on March 22 that around 80 people have been killed in Bahrain since violence first broke out on February 14, 2011 when thousands of protesters camped out in Manama's Pearl Square, taking their cue from the Arab Spring uprisings

فرقت قوات الأمن البحرينية عصر اليوم السبت محتجين حاولوا تنظيم مظاهرة للتضامن مع الناشط المعتقل نبيل رجب، وقامت باعتقال الناشط سيد يوسف المحافظة.

Published On 23/3/2013
نبيل رجب رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان - الجزيرة نت

رفضت محكمة الاستئناف البحرينية طلبا للإفراج عن المعارض نبيل رجب المحكوم عليه بالسجن بتهمة الدعوة لتظاهرات غير قانونية، على أساس إكماله ثلاثة أرباع المدة المحكوم بها، من جهة أخرى أكدت الحكومة البحرينية تنفيذها لتوصيات لجنة تقصي الحقائق بشأن الاحتجاجات.

Published On 2/12/2013
epa03606072 A female protester holds a poster (C) of imprisoned rights activists Nabeel Rajab and Zainab Al-Khawaja, during an opposition march in Abu Seba village north of the Bahraini capital Manama, 01 March 2013. Thousands of pro-reform protesters answered the called by the leading opposition groups to rally in a march demanding democratic reforms. EPA/STR

دعت الولايات المتحدة حكومة البحرين إلى احترام حرية التعبير والتجمع. جاء ذلك تعليقا على رفض محكمة بحرينية أمس الإفراج المبكر عن الناشط الحقوقي البارز نبيل رجب الذي تتواصل الدعوات لإطلاق سراحه.

Published On 3/12/2013
نبيل رجب رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان - الجزيرة نت

أفرجت السلطات البحرينية السبت عن الناشط الحقوقي البحريني نبيل رجب بعد قضائه حكما بالسجن عامين بسبب مشاركته في مظاهرات غير مرخص لها تطالب بالديمقراطية في المملكة.

Published On 24/5/2014
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة