تنظيم الدولة يبرر سبي الإيزيديات

FILE - This undated file image posted on a militant website on Tuesday, Jan. 14, 2014 shows fighters from the al-Qaida linked Islamic State of Iraq and the Levant (ISIL) marching in Raqqa, Syria. The ISIL led by Abu Bakr al-Baghdadi, who is believed to have been operating from inside Syria in recent months, is the main driver of destabilizing violence in Iraq and until recently was the main al-Qaida affiliate there. Al-Qaida’s general command formally disavowed the group this week, saying it "is not responsible for its actions." (AP Photo/militant website, File)
التنظيم قال إنه وزع السبايا بين مقاتليه (أسوشييتد برس)

أشاد تنظيم الدولة الإسلامية باستعباده نساء وأطفالا من طائفة الأقلية الإيزيدية بشمالي العراق. وقال إن ذلك يتفق مع تعاليم الدين الإسلامي.

وفي مقال نشرته مجلة (دابق) الإلكترونية التي يصدرها التنظيم باللغة الإنجليزية طرحت الجماعة ما تقول إنه مسوغها الديني لاستعباد من أسمتهم بالكفرة المنهزمين. 
 
وبحسب المقال فإنه "بعد الأسر يجري وفقا لأحكام الشريعة تقسيم النساء والأطفال الإيزيديين بين مقاتلي الدولة الإسلامية الذين شاركوا في عمليات سنجار، بعد تجنيب خمس عدد الأسرى وتسليمهم
لسلطة الدولة الإسلامية".
 
وأضاف المقال "أن استعباد أسر المشركين على نطاق واسع ربما يكون الأول من نوعه منذ التخلي عن أحكام الشريعة".

ويقول المقال إن استعباد النساء وإجبارهن على الزواج من رجال الجماعة يحد من الخطايا عن طريق حماية الرجال من الانزلاق إلى مهاوي الرذيلة.

ويتابع "على المرء أن يتذكر أن استعباد أسر الكفرة واتخاذ نسائهم سبايا هو أحد الأركان الراسخة للشريعة ومن ينكر ذلك أو يسخر منه فإنما ينكر أو يسخر من آيات القرآن وسنة النبي" صلى الله عليه وسلم.

ويؤكد المقال الخاص باستعباد النساء والأطفال المعلومات التي وثقتها منظمة هيومن رايتس ووتش للدفاع عن حقوق الإنسان بشأن إجبار النساء والفتيات الإيزيديات على الزواج من مقاتلي التنظيم وشحنهن في حافلات من العراق إلى سوريا لبيعهن كسبايا.
 
وأعلنت الجماعة زعيمها أبو بكر البغدادي خليفة على العالم الإسلامي، لكنها تواجه بانتقادات كثيرة من علماء مسلمين ويقولون إن تصرفاتها غير شرعية.

وتصف الجماعة على موقع سايت -الذي يتابع مواقع الحركات الجهادية على الإنترنت- مجلة دابق بأنها النسخة الإلكترونية التي يجري ترويجها باللغة الانجليزية لتنظيم الدولة.
 
ويظهر على غلاف المجلة صورة لكنيسة القديس بطرس بالعاصمة الإيطالية روما مع علم التنظيم الأسود مطبوعا على مكان الصليب الذي يعلو الكنيسة. ويضم العدد في داخله صورا لترسانة التنظيم من الأسلحة الثقيلة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Displaced people from the minority Yazidi sect, fleeing violence from forces loyal to the Islamic State in Sinjar town, walk towards the Syrian border, on the outskirts of Sinjar mountain, near the Syrian border town of Elierbeh of Al-Hasakah Governorate August 11, 2014. Islamic State militants have killed at least 500 members of Iraq's Yazidi ethnic minority during their offensive in the north, Iraq's human rights minister told Reuters on Sunday. The Islamic State, which has declared a caliphate in parts of Iraq and Syria, has prompted tens of thousands of Yazidis and Christians to flee for their lives during their push to within a 30-minute drive of the Kurdish regional capital Arbil. Picture taken August 11, 2014. REUTERS/Rodi Said (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST POLITICS SOCIETY)

سقطت مروحية كانت تنقل مساعدات إلى النازحين بمدينة سنجار، شمال غرب محافظة نينوى، بينما تواصلت الدعوات الدولية لمساعدة الإيزيديين والأقليات الأخرى بالعراق التي فرت من تقدم تنظيم الدولة.

Published On 12/8/2014
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة