أمنستي ترحب بوقف شحنات غاز مدمع للبحرين


رحبت منظمة العفو الدولية (أمنستي أنترناشيونال) بقرار كوريا الجنوبية وقف شحنات الغاز المدمع إلى مملكة البحرين، وقالت إن القرار جاء نتيجة إساءة استخدام المنامة للعوامل الكيميائية السامة ضد المتظاهرين السلميين.

ودعت المنظمة الحقوقية الدولية البارزة جميع البلدان إلى وقف عمليات نقل الأسلحة إلى البحرين بسبب وجود "احتمال كبير" باستخدامها لارتكاب انتهاكات أخرى خطيرة لحقوق الإنسان.

وقالت إن إعلان وكالة الدفاع الكورية الجنوبية لذلك القرار جاء استجابة للضغوط التي مارستها هي مع جماعات أخرى مدافعة عن حقوق الإنسان.

وذكرت أمنستي أنها حددت عشر دول على الأقل أذنت حكوماتها بتصدير أسلحة وذخائر ومعدات أخرى إلى البحرين، من بينها بلجيكا والبرازيل وفرنسا وألمانيا وسويسرا وبريطانيا والولايات المتحدة، رغم أن بعضها تعهد لها بتعليق إمداداتها بـ"المهيجات الكيميائية".

وقال رئيس قسم مراقبة التسلح وحقوق الإنسان في أمنستي إنه ينبغي الثناء على قرار السلطات الكورية الجنوبية المساعدة في منع ارتكاب المزيد من انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين.

وأضاف براين وود أن كوريا الجنوبية وجهت "رسالة واضحة" بأن قمع السلطات البحرينية المستمر للاحتجاجات السلمية "أمر غير مقبول" ولن تتم مكافأته بشحنات جديدة من الأسلحة في المستقبل.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

قالت جمعية الوفاق الوطني البحرينية المعارضة في بيان اليوم السبت إن ثلاثة أشخاص على الأقل أصيبوا إصابات بالغة بذخيرة الغاز المدمع، استخدمتها الشرطة لتفريق عشرات المتظاهرين.

11/2/2012

دافعت البحرين عن استخدامها للغاز المدمع بعد انتقاد جماعات حقوقية عزم المملكة شراء 1.6 مليون قنبلة غاز، واتهامها باستخدامه “بصورة عشوائية” ضد المدنيين.

27/10/2013

اشتبك مئات من المتظاهرين البحرينيين مع قوات الشرطة بالعاصمة المنامة أمس، احتجاجا على دهم قوات الأمن لمنزل عالم دين شيعي بارز الأسبوع الماضي. في حين تجمع آلاف آخرون بقرية دراز التي ينتمي إليها عالم الدين للمشاركة باعتصام سلمي ضد الحكومة.

25/5/2013

أطلقت الشرطة البحرينية أعيرة من سلاح الخرطوش والقنابل الصوتية والغاز المدمع عصر أمس السبت لتفريق مئات المتظاهرين الذين حاولوا الوصول إلى ما كان يعرف بـدوار اللؤلؤة في العاصمة المنامة بعد تشييع متظاهر توفي في المستشفى أول أمس الجمعة.

13/10/2013
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة