إضراب معتقل وضرب آخر بالمغرب


قالت هيئة حقوقية تدافع عن المعتقلين الإسلاميين في المغرب إن أحد هؤلاء دخل في إضراب مفتوح عن الطعام، في حين تحدثت عن تعرض معتقل إسلامي آخر للضرب داخل المعتقل.

وذكرت "اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين" أن المعتقل الإسلامي رضوان ثابت الذي دخل في إضراب مفتوح عن الطعام بتاريخ 24 ديسمبر/كانون الأول في سجن تولال2 بمكناس ثم علقه بتاريخ 28 من الشهر نفسه بعد ترحيله إلى سجن سوق الأربعاء، عاد للدخول من جديد في إضراب مفتوح عن الطعام في اليوم نفسه.

وأرجعت اللجنة ذلك إلى وضعه بين معتقلي الحق العام حيث الظروف "مزرية"، إضافة إلى أنه كان يطالب -من خلال إضرابه- بتقريبه من أمه المريضة بطنجة، وليس إلى سجن سوق الأربعاء الذي يبعد عنها نحو مائتي كيلو متر.

وأفادت اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين -من جهة أخرى- بأن المعتقل الإسلامي عبد الرحيم بوضريف -المرحل من سجن عكاشة بالدار البيضاء إلى سجن الأوداية بمراكش منذ أربعة أشهر وخاض إضرابات متتالية مفتوحة عن الطعام لإعادته للدار البيضاء- قد تعرض للضرب وجرح رأسه جراء "تواطؤ الإدارة ومعتقلي الحق العام".

وبحسب اللجنة، فقد نقلت سلطات السجن بوضريف من زنزانته "السيئة" التي كان يقبع فيها و"التي تعج برائحة الدخان والسجائر والاكتظاظ والضجيج والفوضى والكلام النابي إلى زنزانة أسوأ منها".

وطالبت عائلة بوضريف بالتدخل العاجل لإيقاف معاناة ابنها، ووضع حد للظلم الذي وقع عليه وبترحيله إلى سجن قريب منها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قالت منظمة حقوقية مغربية إن المغربي ذا الجنسية الألمانية محمد حاجب المحكوم بالسجن بتهمة “الإرهاب” بدأ اضرابا عن الطعام احتجاجا على سوء معاملته. في حين تصاعدت الشكاوى من الإهمال الطبي داخل سجن سلا 2 قرب الرباط.

27/8/2013

نظم حقوقيون وإعلاميون ونشطاء مجتمع مدني بالمغرب وقفة تضامنية أمام محكمة الاستئناف بمدينة سلا المجاورة للرباط، من أجل المطالبة بإطلاق الصحفي المغربي علي أنوزلا والتنديد بمحاكمته بقانون الإرهاب عوض قانون الصحافة.

23/10/2013

كشفت لجنة تتابع أوضاع المعتقلين الإسلاميين بالمغرب عن صنوف متعددة من الإهمال الطبي وانعدام “أبسط شروط العيش الكريم” داخل الزنازين. وتحدثت عن بدء أحد السجناء إضرابا عن الطعام. يأتي ذلك بعد الإعلان قبل يومين عن وفاة سجين مضرب.

7/11/2013

في أول تصريح بعد عودتها من نيويورك أمس الخميس حيث تسلمت الثلاثاء الماضي جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لعام 2013، جددت الناشطة الحقوقية المغربية خديجة الرياضي مطالبتها سلطات المغرب بإطلاق سراح “المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي” في المملكة.

13/12/2013
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة