مجاهدو خلق: سجين إيراني وعائلته في خطر

afp : Protesters look on during a rally to demand the release of political prisoners in Iran as part of a "Global day of action" on July 25, 2009 in Berlin. Parallel to the rally, some 60
undefined
قالت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة إن حياة السجين السياسي أحمد دانش بور المحكوم عليه بالإعدام والمعتقل برفقة والديه المريضين وزوجته باتت في خطر.

وبحسب أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية (مجاهدي خلق)، فإن بور (41عاما) -الذي يعاني التهابا حادا في الأمعاء الغليظة- أغمي عليه قبل نحو أسبوع جراء سقوطه على الأرض، وتعرض ذقنه للكسر.

وأشار بيان وصلت الجزيرة نت نسخة منه إلى أن "جلاوزة النظام سرعان ما أعادوه إلى السجن بعد نقله للمستشفى". ووفق البيان، فإن رفقاءه في الحبس حذروا من موته بسبب عدم تلقيه العلاج.

ولفت البيان إلى أن بور قاسى في سجنه بطهران التعذيب النفسي والجسدي وحرم العلاج، وهو ما أدى فقدانه أربعين كيلو غراما من وزنه.
 
وقد اعتقل أحمد دانش بور في يناير/كانون الثاني 2010 مع والديه وزوجته بسبب صلة قرابة له مع مجاهدي خلق، وقد حكم عليه بالإعدام، وعلى والده محسن دانش بور (72 عاما) بتهمة "محاربة الله".

وذكر البيان أن محسن دانش بور مصاب بمشاكل حادة في القلب والجهاز الهضمي، كما أن أمه مطهرة بهرامي (62 عاما) تعاني آلاما شديدة في العمود الفقري، وهي محرومة من العناية الطبية الضرورية.

ودعت أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية الهيئات الدولية والجهات المعنية بحقوق الإنسان، خاصة المقررين المعنيين بالإعدام والتعذيب والمقرر الخاص المعني بانتهاك حقوق الإنسان في إيران، إلى اتخاذ ما من شأنه إنقاذ حياة أحمد دانش وعائلته.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

سجينة طهران" للروائية الإيرانية مارينا نعمت

شكل القتل الوحشي للصحفية الكندية الإيرانية زهرة كاظمي دافعا رئيسا للكاتبة الإيرانية مارينا نعمت لتكشف النقاب عن قصة السجناء السياسيين في إيران من خلال عملها السردي “سجينة طهران” الذي تضمن مذكراتها وعذاباتها الشخصية في سجن “إيفين” الرهيب.

Published On 12/9/2013
A combination of two file images shows Iranian film director Jafar Panahi (L) posing during an interview with AFP in Tehran on August 30, 2010 and Iranian lawyer Nasrin Sotoudeh posing in Tehran on November 1, 2008. Film-maker Jafar Panahi and rights lawyer Nasrin Sotoudeh of Iran have won the European Parliament's Sakharov rights prize, lawmakers said in a series of tweeted messages on October 26, 2012

أطلقت السلطات الإيرانية الأربعاء سراح الناشطة الحقوقية نسرين ستوده المسجونة منذ 2010 بسبب دفاعها عن حقوق الإنسان، ولنشرها دعاية ضد المؤسسة الدينية الرسمية في إيران، وقد تعهدت ستوده -بعيد مغادرتها السجن- بالاستمرار في الدفاع عن حقوق الإنسان.

Published On 18/9/2013
epa03742985 Iranians walk on a street of Tehran, with a huge billboard showing Iranian Supreme Leader Ayatollah Khamenei (L) and Iranian late Supreme Leader Ruhollah Khomeini (R) pictured in the background, Tehran, Iran, 13 June 2013. Iran will hold presidential elections on 14 June 2013. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH

أصدرت السلطات القضائية في إيران عفوا عاما عن ثمانين سجينا، وذلك قبيل زيارة الرئيس الجديد حسن روحاني للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع. وقالت وسائل إعلام محلية إن بين السجناء محتجزين إبان الاحتجاجات ضد انتخابات عام 2009.

Published On 24/9/2013
محمد خاتمي(mohammad Khatami)

دعا الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي لإطلاق جميع السجناء السياسيين في بلاده في أعقاب قرار بالعفو عن 80 شخصا. ويتماشى العفو مع تعهد الرئيس الجديد حسن روحاني بتخفيف القبضة الأمنية التي يشكو منها الإيرانيون منذ العام 2009.

Published On 26/9/2013
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة