اعتقالات واتهام بمذبحة بحق معتقلين بمصر


اتهم عدد من أهالي المعتقلين في سجن الحضرة في محافظة الإسكندرية مأمور السجن بقيادة ما وصفوه بالمذبحة بحق ذويهم، في حين واصلت السلطات حملة الاعتقالات والإجراءات التأديبية بحق مئات الطلاب.

وقال أهالي المعتقلين إن مأمور سجن الحضرة العميد محمد أحمد أبو ريّة ومعاونيه أمروا تشكيلات أمن مركزي صباح الأحد باقتحام زنازين المعتقلين من مناهضي الانقلاب العسكري، حيث اعتدوا بالضرب بالهري على المعتقلين.

وذكر الأهالي أن تلك الاعتداءات أسفرت عن إصابة العشرات من المعتقلين بكسور، وجروح قطعية كبيرة، وإصابات خطيرة في الرأس والوجه، وأنها منعت عنهم المساعدة الطبية ما يهدد حياتهم بالخطر.

وناشد ذوو المعتقلين جمعيات حقوق الإنسان الدولية المسارعة إلى التدخل لإنقاذ أقاربهم وتقديم الرعاية الطبية اللازمة للمصابين، مشددين على أنهم سيعملون على محاكمة كل من تورط من القيادات الأمنية في احتجاز وتعذيب ذويهم داخل السجن.

في الأثناء، أحالت سلطات التحقيق القضائية بمحافظة الشرقية الأحد محمد سعيد مرسي (نجل شقيق الرئيس المعزول محمد مرسي) و12 طالبا  جامعياً من زملائه إلى المحاكمة الجنائية بتهم "الشروع في القتل، وإثارة الشغب داخل الحرم الجامعي، وإتلاف ممتلكات عامة، وخرق قانون التظاهر، وتشويه جدران الجامعة".

وعلى صعيد متصل، أحالت جامعة الأزهر أكثر من 450 طالبا لمجالس تأديبية بسبب مشاركتهم في مظاهرات رافضة للانقلاب.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

بدأ وفد سياسي وبرلماني أوروبي زيارة للقاهرة تستغرق ثلاثة أيام يلتقي خلالها عددا من المسؤولين لبحث التطورات الجارية في مصر والمنطقة، وسط انتقادات أوروبية وأميركية للانتهاكات التي ترتكبها قوات الأمن بحق المتظاهرين والأحكام التي وصفت بالجائرة بحق فتيات وطلاب جامعات.

جددت النيابة المصرية حبس طالب بالمدرسة الثانوية الصناعية 15 يوما على ذمة التحقيقات، لحيازته مسطرة عليها شعار رابعة. كما واصلت السلطة اعتقال الطلاب وطردهم وتحويلهم لمجالس تأديب، بينما تحدث حقوقيون عن انتهاكات أخرى، أبرزها غياب المعلومات عن المحاكمات.

نظم معارضو الانقلاب العسكري بمصر مظاهرات شعبية وطلابية تخللتها اشتباكات مع الشرطة الأحد للمطالبة بإسقاط ما يسمونه “حكم العسكر”، وتنديدا بانتهاكات قوات الأمن ضد المتظاهرين السلميين. وحذرت وزارة الداخلية من أنها ستتصدى بحزم لأية محاولة لخروج المظاهرات عن القانون.

تواصلت في مصر المظاهرات والمسيرات المنددة بالانقلاب وانتهاكات قوات الأمن بحق المتظاهرين والطلاب، وسط تواجد كثيف لقوات الأمن التي استخدمت قنابل الغاز المدمع والخرطوش، في حين صدرت عدة أحكام قضائية بحبس متظاهرين وطلاب من رافضي الانقلاب.

المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة