قضاء مصر يمنع عشرين شخصية من المغادرة


قرر القضاء المصري التحفظ على عشرين شخصية مصرية بوضع أسمائهم على قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول، وذلك في قضية اتهامهم بإهانة السلطة القضائية.

ويستهدف القرار -الذي أصدرته هيئة التحقيق القضائية المنتدبة من محكمة استئناف القاهرة- إعلاميين وسياسيين وقضاة ومحامين.

وتضم القائمة عمرو حمزاوي -النائب البرلماني السابق- ومصطفى النجار -النائب البرلماني السابق- والمستشارة نهى عثمان الزيني -نائبة رئيس هيئة النيابة الإدارية- والإعلامي توفيق عكاشة، والمحامي ممدوح إسماعيل، والمحامي منتصر الزيات، والكاتب عبد الحليم قنديل، والإعلامي عبد الرحمن يوسف القرضاوي وحمدي الفخراني -النائب البرلماني السابق- والداعية وجدي غنيم.

وتضم القائمة أيضا عددا من المعتقلين مثل المستشار محمود الخضيري رئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشعب المنحل، والناشط علاء عبد الفتاح.

كما تشمل القائمة عددا ممن هم خارج مصر في الوقت الحالي مثل الصحفي أحمد حسن الشرقاوي والوزير السابق محمد محسوب.

ويواجه المتهمون في هذه القضية، تهما تتعلق بإهانة السلطة القضائية، والتأثير على هيئة قضائية أثناء نظرها لإحدى الدعاوى، والإخلال بمقام القضاة، والتأثير في الرأي العام لمصلحة طرف في إحدى الدعاوى ضد طرف آخر، ونشر أمور من شأنها التأثير على القضاة المنوط بهم الفصل في دعاوى مطروحة أمام القضاء.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

منعت السلطات المصرية رئيس حزب الوفد المصري السيد البدوي من مغادرة البلاد للسودان، فيما نفت مصادر أمنية قيام المستشار وليد شرابي منسق حركة “قضاة من أجل مصر” بعرض رشوة على أمين شرطة لمساعدته في السفر خارج البلاد.

25/8/2013

فتحت النيابة العامة المصرية تحقيقا في بلاغ يتهم محمد البرادعي نائب الرئيس المؤقت السابق بـ”العمالة للولايات المتحدة والتواطؤ مع جماعة الإخوان المسلمين”، وذلك في سياق حملة متصاعدة تستهدف منتقدي السلطة القائمة، فضلا عن معارضي الانقلاب العسكري.

5/9/2013

منعت السلطات في مطار القاهرة الدولي فجر اليوم أسامة نجل الرئيس المصري المعزول محمد مرسي من السفر. ونقلت مصادر إعلامية عن مصدر أمني بالمطار قوله إن أسامة مرسي لم يسمح له بركوب طائرة تابعة لخطوط الاتحاد للطيران الإماراتية كانت متجهة لماليزيا.

3/11/2013

تواصلت بمحافظات مصرية عدة المظاهرات والمسيرات الليلية المنددة بالانقلاب العسكري، واعتقلت قوات الأمن 11 فتاة بينهن 3 قاصرات في مظاهرة مناهضة للانقلاب. في الأثناء قضت محكمة بالسجن عامين على 136 من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بتهمة التظاهر وممارسة أعمال عنف.

31/12/2013
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة