البحرين تحقق في اتهامات بتعذيب سجناء


أعلنت الحكومة البحرية أنها بدأت التحقيق في اتهامات بتعذيب قال ثلاثة أشخاص، حكم عليهم بالسجن 15 عاما لما يتصل بهجومين بقنابل محلية الصنع، إنهم تعرضوا له.

وقالت هيئة شؤون الإعلام التابعة للحكومة في بيان إن مملكة البحرين "لم ولن تتهاون مع أي شكل من أشكال التعذيب أو إساءة المعاملة".

وأضافت أن وحدة التحقيق الخاصة تلقت شكاوى المتهمين، وأنها تأخذ مزاعمهم مأخذ الجد وتنظر في ادعاءاتهم، وأن تحقيقاتها "مستمرة حاليا" ولا يمكن الإدلاء بمزيد من المعلومات لحين الانتهاء منها.

وذكرت وكالة أنباء البحرين أن محكمة بحرينية أدانت الأحد خمسة رجال، منهم اثنان غيابيا، لدورهم في هجومين وقع أحدهما خلال سباق فورمولا واحد للسيارات العام الماضي، ودمرا عدة مركبات، دون وقوع إصابات.

وبحسب الوكالة فإن الثلاثة اعترفوا بمسؤوليتهم عن التفجيرين، لكن محاميهم جاسم سرحان قال إنهم أنكروا أي دور لهم في الهجومين، وإنهم أبلغوا المحكمة بأن اعترافاتهم خلال الاستجواب انتزعت تحت وطأة التعذيب.

وأورد تقرير أعدته لجنة تحقيق دولية رأسها شريف بسيوني المحامي المتخصص في حقوق الإنسان بالأمم المتحدة تفاصيل عن استخدام قوات الأمن البحرينية القوة المفرطة على نطاق واسع، بما في ذلك انتزاع اعترافات تحت وطأة التعذيب، وذلك بعد الاضطرابات التي شهدتها المملكة عام 2011.

وتقول الحكومة البحرينية إنها اتخذت خطوات للتصدي لتصرفات قوات الأمن، لكن نشطاء يقولون إن الانتهاكات مستمرة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أعلن مصدر قضائي بحريني أن المحكمة الجنائية حكمت الثلاثاء بالسجن عشر سنوات على شرطيين اثنين بتهمة قتل متظاهر في السجن، وبرأت ثلاثة آخرين من هذه التهمة، وهي أحكام لم تلق قبول المعارضة.

عبرت البحرين عن استيائها من مضمون تقرير للخارجية الأميركية حول وضع حقوق الإنسان بالمملكة، معتبرة أنه “بعيد عن الحقيقة”. وكان التقرير قد اتهم البحرين بتوقيف المعتقلين على أسس غير واضحة، وتعذيبهم أحيانا، وبالتمييز “على أساس الجنس والدين والجنسية والطائفة”.

تظاهر آلاف من أنصار المعارضة البحرينية الجمعة في شوارع العاصمة المنامة احتجاجاً على ما سموه التعذيب الذي يتعرض له المعتقلون المناوئون للنظام بالسجون.

أحالت السلطات البحرينية إلى القضاء عناصر من الشرطة بتهم التعذيب وإساءة المعاملة والاعتداء على موقوفين ومطلوبين أثناء القبض عليهم.

المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة