الإفراج عن صحفي إيطالي خطف بسوريا

TUNISIA : This handout picture released by the Italian newspaper La Stampa on June 1, 2013 shows an undated portrait of journalist Domenico Quirico missing inside the war-torn Syria. Quirico's daughters published the same day a video appeal on the website of La Stampa, asking for informations about their father. Quirico has not been heard from since April 9, after he entered Syria from Lebanon three days earlier. The 62-year-old journalist has long experience in conflict zones, having covered stories in Libya, Sudan and Mali. AFP PHOTO / LA STAMPA /HO RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / SOURCE / BYLINE" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS
undefined

أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية الأحد عن إطلاق سراح الصحفي الإيطالي دومينيكو كويريكو الذي خطف في سوريا في أبريل/نيسان الماضي، دون توضيح كيفية الإطلاق وإن كان أطلق مقابل فدية مالية أم لا.

وكان كويريكو (62 عاماً) وهو صحفي مخضرم بصحيفة "لاستامبا" الإيطالية اليومية وصاحب خبرة طويلة في تغطية الصراعات في أفريقيا والشرق الأوسط، قد دخل سوريا في السادس من أبريل/نيسان الماضي عبر لبنان لتغطية الأحداث التي تجري هناك، غير أنه اختفى بعد ذلك بأربعة أيام.

وعلى غرار وزيرة الخارجية الإيطالية إيما بونينو، أعرب رئيس الحكومة الإيطالية إنريكو ليتا عن ارتياحه العميق للإفراج عن الصحفي، مشيرا إلى أن "الأمل لم يكن أبدا مفقودا، وأن كل الجهود التي بذلت من أجل العمل على مخرج إيجابي قد كللت بالنجاح".

وبالإضافة إلى ذلك، أطلق سراح رجل آخر كان خطف معه وهو البلجيكي بيار بيسينين، وهو معه على نفس الطائرة التي ستحط في مطار تشامبينو بروما، بحسب ما أعلنت مصادر حكومية إيطالية.

يذكر أن كويريكو كان قد تمكن من التحدث لوقت قصير عبر الهاتف مع زوجته في يونيو/حزيران الماضي مؤكدا اختطافه، وأنه بصحة جيدة.

وفي مطلع يونيو/حزيران الماضي أطلقت متيللا وإليونورا كويريكو، ابنتا الصحفي الإيطالي نداءً عبر شريط فيديو، تطلبان فيه المساعدة للعثور على آثار والدهما الذي اختفى في سوريا.

المصدر : وكالات