إدانة لتعسف النيابة بحق معتقلي "أبو زعبل"

Members of Egyptian security forces stand guard outside one of the gate of the Tora prison where former Egyptian president Hosni Mubarak is detained on August 21, 2013 in Cairo, Egypt. Mubarak will be released from jail if no new charges are brought against him, an interior ministry official said on August 21, 2013 after a court order him freed. AFP PHOTO/GIANLUIGI GUERCIA
undefined
دانت "جبهة الدفاع عن متظاهري مصر" ممارسات النيابة العامة بشأن المعتقلين في قضيتي ميداني رابعة العدوية ورمسيس والقابعين في سجن أبو زعبل شمال القاهرة.

وقال الجبهة في بيان إن النيابة استمعت لأقوال المتهمين مرة واحدة وبشكل جماعي واقتصرت على إتمام البيانات الشخصية فقط.

وأضاف البيان أن المتهمين بالقضيتين -وبينهم مراسل "الجزيرة" عبد الله الشامي ومصور "الجزيرة مباشر مصر" محمد بدر- منعوا من التواصل مع محاميهم، إضافة إلى عدم إبلاغ المتهمين أو محاميهم بقرارات النيابة بشكل رسمي.

ويقول المحامون إن المعتقلين البالغ عددهم 772 يقبعون في احتجاز أشبه ما يكون بعقاب جماعي لا يستند إلى أي أدلة أو قرائن قانونية.

ويشير المحامون إلى وجود بعض الحالات الخاصة من بين المعتقلين من مرضى وذوي إعاقة وصغار السن وعجائز ممن يستحيل قيامهم بالتهم المنسوبة إليهم، وفق نص البيان.

واستنكر المحامون مباشرة إجراءات التحقيق مع هؤلاء المتهمين داخل أماكن تابعة لمصلحة السجون وخاضعة بشكل كامل لسلطة وزارة الداخلية.

المصدر : الجزيرة