تنديد حقوقي لمنع لبنان لجوء فلسطينيي سوريا

نددت منظمة مراقبة حقوق الإنسان الأميركية "هيومن رايتس ووتش" الخميس برفض السلطات اللبنانية السماح لمعظم الفلسطينيين الهاربين من سوريا من دخول لبنان.

وقالت المنظمة، ومقرها نيويورك، في بيان، إن الحكومة اللبنانية بدأت في السادس من أغسطس/آب الجاري بمنع الفلسطينيين القادمين من سوريا من دخول البلاد.

واعتبرت أن منع طالبي اللجوء من دخول البلاد يُعد "انتهاكا لالتزامات لبنان الدولية"، وأشارت المنظمة إلى أن أسرا بالكامل، أطفالا ومسنين ومرضى، عالقون على الحدود.

وطالبت ووتش الحكومة اللبنانية بسرعة إلغاء قرارها بمنع دخول الفلسطينيين القادمين من سوريا، مضيفة أن لبنان يرفض دخول هؤلاء دون مراعاة للمخاطر التي تتهددهم.

وذكرت المنظمة بأن لبنان ملزم، بموجب القانون الدولي، باحترام مبدأ عدم ترحيل الأشخاص إلى بلدهم إذا كانت حياتهم أو حريتهم مهددة فيه.

ويقيم نحو خمسمائة ألف فلسطيني في سوريا، وخاصة في مخيم اليرموك جنوب دمشق، إلا أن هذا المخيم لم يسلم من المعارك التي تجتاح سوريا والتي جعلته غير قابل للسكن.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر أمني لبناني قوله "كنا حتى الآن البلد الأكثر انفتاحا فيما يتعلق باللاجئين من سوريا". وأضاف "نتعامل مع القضية الفلسطينية من منطلق إنساني" لكن لبنان "ليس أرض لجوء".

وأعرب المسؤول الأمني اللبناني عن الأسف لأن بلده الذي يمنح حتى الآن تأشيرة لمدة سبعة أيام قابلة للتجديد للاجئين الفلسطينيين "لم يتلق حتى الآن المساعدة التي وعد بها المجتمع الدولي لمواجهة هذا التدفق" للاجئين.

واستنادا إلى الأمم المتحدة فإن 675 ألف شخص فروا من سوريا إلى لبنان منذ بداية اندلاع النزاع بسوريا في مارس/آذار 2011 بينهم نحو ستين ألف فلسطيني.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

تزداد وتيرة حركة لجوء السوريين إلى دول الجوار يوما بعد آخر، ووصلت في اليومين الماضيين إلى مستويات مرتفعة، خاصة باتجاه لبنان والأردن، فيما اعتذر العراق عن عدم استقبالهم.

22/7/2012

حذرت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) في تقريرها السنوي عن واقع حقوق الإنسان في لبنان 2012، من تفجر أوضاع المخيمات الفلسطينية في أي لحظة بعد لجوء أكثر من 23 ألف فلسطيني من سوريا إليها.

26/3/2013

قال الجيش اللبناني اليوم الاثنين إنه أحبط محاولة لاختطاف معارضين سوريين لاجئين في شمال لبنان على خلفية الثورة المشتعلة في سوريا.

10/9/2012

قالت وزارة شؤون اللاجئين الفلسطينية إن الحكومة السورية وافقت على السماح بدخول 350 لاجئا فلسطينيا كانوا عالقين على الحدود مع لبنان, بعد أن اضطروا لترك منازلهم بالجنوب اللبناني إثر العدوان الإسرائيلي على لبنان.

1/8/2006
المزيد من حريات
الأكثر قراءة