انتقاد أممي لأستراليا لمعاملتها لاجئين

epa03283652 A police vehicle waits by Flying Fish Cove on Christmas Island, 27 June 2012. Authorities said that 123 people trying to cross the sea from Indonesia to Australia had been rescued from a boat that capsized in the Indian Ocean. Rescuers said one body had been recovered and that initial reports noted that 150 people had been onboard. The boat, with mostly Afghan refugees, went down in sight of Australian rescue vessels 107 nautical miles (198 kilometres) north of Christmas Island, an Australian territory in the Indian Ocean. EPA/ALLAN KREPP AUSTRALIA AND NEW ZEALAND
undefined
دعت الأمم المتحدة حكومة أستراليا إلى الإفراج عن 46 لاجئا وتعويضهم، بعد أن احتجزتهم تعسفيا وأساءت معاملتهم.
 
وصدر تقرير لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في خضم حملة انتخابية تحولت خلالها قضية المهاجرين إلى قضية مهمة، وتبارت الأحزاب الأسترالية المتنافسة في الظهور بمظهر حازم والتعهد بالحد من تدفق طالبي حق اللجوء على البلاد.
 
وتقدم لاجئون، وهم 42 من التاميل السريلانكيين، وثلاثة من مسلمي الروهينغا في ميانمار، وكويتي بشكوى للأمم المتحدة بعد أن وضعوا في الحبس دون إخطارهم بالسبب.

وحققت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في قضيتهم وخلصت إلى أن استراليا أخلت بالتزاماتها بموجب معاهدة لحقوق الإنسان تمنع الاعتقال أو الاحتجاز التعسفي.

وقالت الحكومة الأسترالية إن أمامها ستة أشهر للرد على الأمم المتحدة، وأشارت متحدثة باسم إدارة الهجرة إلى أن الحكومة تعي الحاجة إلى إجراء موازنة دقيقة بين أمن وسلامة المجتمع الأسترالي والتزامات أستراليا بشأن حقوق الإنسان.

المصدر : رويترز