انتهاكات حقوقية في الضفة وغزة

محتجون فلسطينيون على اعتقال أسرى محررين ومقاومين للاحتلال.jpg
undefined
قالت هيئة حقوقية فلسطينية إن حقوق الإنسان في الضفة الغربية وقطاع غزة تتعرض للانتهاك من السلطة الفلسطينية التي تقودها حركة التحرير الوطني (فتح) في الضفة الغربية، ومن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة، على السواء. 
 
وذكرت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان (ديوان المظالم) في تقرير رصد انتهاكات حقوق الإنسان لشهر يونيو/حزيران الماضي، أن الانتهاكات في المنطقتين شملت الحق في الحياة، والتعذيب وسوء المعاملة.

كما شملت عدم اتباع الإجراءات القانونية في عمليات الاعتقال ومصادرة أموال المواطنين من دون حكم قضائي، وانتهاكات الحريات العامة وحرية الرأي والتعبير.

وبحسب التقرير تضمنت الانتهاكات حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وانتهاكات حقوق الوظيفة العمومية والفصل منها، وعدم تنفيذ قرارات المحاكم.

وبحسب الهيئة فإن "تنفيذ أحكام الإعدام يجري من قبل الحكومة المقالة في غزة في تجاهل تام لروح ونص القانون الفلسطيني الذي يمنع ذلك إلا بعد توقيع من الرئيس".

ودأبت هيئات حقوقية عديدة، ومن ضمنها ديوان المظالم نفسه، على توجيه الانتقادات إلى كل من السلطة الفلسطينية والحكومة المقالة لما تقول إنها انتهاكات لحقوق الإنسان استمرت الحكومتان في اقترافها.

وفي الأشهر الماضية أكدت تقارير حقوقية للهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان (المشكّلة بمرسوم رئاسي عام 1993) تزايد شكاوى التعذيب ضد الأجهزة الأمنية الفلسطينية منذ مطلع العام الجاري في كل من الضفة والقطاع. 

ووثقت الهيئة جملة انتهاكات بينها استمرار التعذيب وسوء المعاملة واستمرار الفصل من الوظيفة  لأسباب سياسية.

المصدر : الجزيرة