تحذير حقوقي من خطورة أوضاع مصر

عبد الله الأشعل - ما وراء الخبر 19/2/2013
undefined

حذر المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر من مخاطر الأزمة التي تعيشها البلاد حاليا على حقوق الإنسان، داعيا إلى ضرورة التحقيق في أعمال العنف التي تشهدها البلاد، محملا السلطات الحاكمة المسؤولية عن أرواح المصريين.

وقال الأمين عام للمجلس عبد الله الأشعل في بيان له مساء أمس تلقت الجزيرة نت نسخة منه، إنه بسبب التوتر الحاد وأعمال العنف، ارتفع قلق المجلس "بعد المطالبة بنزول المصريين إلى الشوارع وقيام الشعب المصري بواجبه بلا ضوابط واضحة".

واعتبر أن "هذه الدعوة الصادرة عن حسن النية في هذه الظروف الملتهبة يمكن أن تؤدي إلى صراع شعبي عنيف تنتهك فيه كل حقوق الإنسان".

كما نبه إلى أن "سياسة التحشيد من الجانبين يقصد بها بيان أيهما أكبر عددا وأكثر تمثيلا للشعب المصري، رغم أن معايير الشارع ليس معترفا بها في مجال حقوق الإنسان".

وأكد أن السلطة الحاكمة تظل هي المسؤولة عن أرواح المصريين وحقوق الإنسان في هذه اللحظة أمام الشعب وأمام المجتمع الدولي، داعيا تلك السلطة إلى تحمل مسؤولياتها وأن تأخذ من المواقف والأعمال التي تتناسب مع هذه المسؤولية.

كما أكد أيضا "حق المتظاهرين جميعا في الحماية والوقاية من العنف من أي مصدر، وأن تتعامل السلطة الحاكمة مع الجميع باعتبارهم مصريين متساوين في الحقوق والواجبات، وأن حكم القانون هو الذي يجب أن يميز بين المواطن البريء والمواطن المتهم".

وشدد المجلس على ضرورة احترام السلطة والمجتمع للقانون، مضيفا "لا حصانة لأحد من سيف القانون"، كما نبه إلى مخاطر "ما تبثه بعض المواقع من فتنة طائفية يمكن أن تنزلق إليها البلاد في هذا الوضع السائل".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قنوات مصر 25 ,الناس, والرحمة, والحافظ والشباب,.

قطعت السلطات المصرية البث عن عدة قنوات فضائية على رأسها قناة “مصر 25” المقربة من الإخوان المسلمين. كما دهم الأمن عددا من مكاتب شبكة الجزيرة واعتقل عددا من العاملين بها.

Published On 4/7/2013
حسام الغرياني / رئيس الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور - الجزيرة

قدم رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر المستشار حسام الغريانى استقالته من منصبه اليوم، قائلا إن الحديث عن حقوق الإنسان في مصر أصبح عبثا. جاء ذلك في ضوء التطورات الجارية في مصر إثر عزل الرئيس محمد مرسي أمس.

Published On 4/7/2013
خطاب االرئيس محمد مرسي بعد عزله

دعت منظمة حقوقية دولية اليوم الجمعة إلى إرساء الاحترام غير المشروط لحقوق الإنسان في مصر والعودة السريعة إلى الشرعية وإعادة السلطة السياسية إلى حكومة مدنية من خلال عملية سياسية وفقا لمبادئ الديمقراطية.

Published On 5/7/2013
A supporter of the Muslim Brotherhood and ousted Egyptian president Mohamed Morsi raises a picture of the toppled leader in front of Army soldiers blocking Salah Salem highway in Cairo, on July 19, 2013. Tens of thousands of Islamists poured onto Egypt's streets demanding the reinstatement of ousted president Mohamed Morsi, amid warnings by the military of a crackdown on violent protests. AFP PHOTO /MARWAN NAAMANI

طالبت المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي السلطات المصرية بتوضيح الأساس القانوني لاحتجاز الرئيس المعزول محمد مرسي وفريقه الرئاسي.

Published On 20/7/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة