الأمن الأميركي يتعقب مكالمات عملاء فيريزون

epa03550004 (FILE) A file photo dated 12 April 2006 showing a pedestrian on a cell phone passing by one of the Verizon buildings in New York. Reports state Verizon on 22 January 2013 reported a pension-liabilities related loss of 1,93 billion USD. The company said additional losses occurred due to Hurricane Sandy-related costs. However, the company reported a 8.5 per cent year-over-year increase in service revenues in 4Q 2012; 8.4 per cent year-over-year increase in retail service revenues. EPA/JUSTIN LANE
undefined
قالت صحيفة ذي غارديان البريطانية إن وكالة الأمن القومي الأميركي تراقب المكالمات الهاتفية لملايين العملاء لدى شركة فيريزون للاتصالات بموجب أمر قضائي سري صدر في أبريل/نيسان.

ويفيد التقرير -الذي نشره الموقع الإلكتروني للصحيفة نقلا عن نسخة من الأمر القضائي قالت ذي غارديان إنها حصلت عليها- بأن فيريزون ملزمة بأن تقدم "يوميا وباستمرار" إلى وكالة الأمن القومي بيانات عن جميع الاتصالات الهاتفية في شبكتها داخل الولايات المتحدة وبين الولايات المتحدة والدول الأخرى.

وحسب الصحيفة وقع القاضي روجر فينسون هذا الأمر الذي يسمح بالتجسس على مئات الملايين من مستخدمي الهواتف، مبررا هذا الأمر غير المعتاد من حيث نطاقه الواسع بفقرة من قانون "باتريوت" لمكافحة "الإرهاب" الصادر عام 2001 بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول.

وامتنعت وكالة الأمن القومي عن التعقيب الفوري لوكالة رويترز، كما هو الحال بالنسبة لإد مكفادن المتحدث باسم فيريزون. كما أفادت ذي غارديان نفسها بأن البيت الأبيض ووزارة العدل الأميركية امتنعا عن التعقيب على تقريرها.

ووفقا للتقرير أصدرت محكمة مراقبة الاستخبارات الأجنبية الأمر إلى مكتب التحقيقات الاتحادي (أف بي آي) في 25 أبريل/نيسان، وهو ما يعطي الحكومة الأميركية سلطة غير محدودة للاطلاع على بيانات لثلاثة أشهر تنتهي في 19 يوليو/تموز.

ووفقا لتقرير ذي غارديان تشمل البيانات المطلوبة من فيريزون أرقام طرفي المكالمة الهاتفية مع بيانات الموقع ومدة المكالمة وموعد المكالمة، لكنها لا تشمل محتويات المحادثة.

المصدر : وكالات