منظمة حقوقية: انتشار السل بسجن عراقي

Iraqi prison guards stand outside cells of the 'Baghdad Central Prison', formerly known as Abu Ghraib prison in Baghdad, Iraq on 23 April 2009. Iraqi authorities formally reopened Abu Ghraib prison, where Iraqi prisoners were humiliated by US soldiers, renamed as Baghdad Central Prison in February 2009. EPA/MOHAMMED JALIL
undefined
قالت منظمة حقوقية إنها تلقت تقارير من سجن الناصرية في جنوبي العراق تفيد بانتشار سريع لمرض السل بين المعتقلين، عازية ذلك إلى الإهمال والتكدس داخل غرف السجن، الذي قالت إنه يشهد التعذيب و"السب الطائفي". ودعت العالم لإنقاذ حياة المرضى.

وذكرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا -وفق "نداء استغاثة" تلقته- أن حالات الإصابة بالسل بلغت 27 حالة موزعة على أقسام السجن الأربعة.

وبحسب الإفادة "ترفض إدارة السجن عن عمد" تقديم العلاج اللازم للمصابين واتباع الإجراءات الطبية المناسبة لمنع انتشار المرض في صفوف المعتقلين.

وقد عزا المعتقلون سرعة انتشار المرض إلى التكدس بالمحاجر والغرف وتلوث الجو وسوء الطعام والإهمال الطبي.

وأضافت أن سجن الناصرية بمحافظة ذي قار يحتجز فيه 1600 سجين من بينهم ما يقرب من 500 محكومين بالإعدام، وتسيطر عليه "مليشيات طائفية تقوم على مدار الساعة بتعذيب المعتقلين وشتمهم وسب رموزهم الدينية على أسس طائفية، وقد ثبت ذلك في عدد من التسجيلات التي جرى تسريبها من داخل السجن".

وأشارت إلى أن الأدلة والشواهد المتراكمة تؤكد أن سجن الناصرية، كباقي معظم السجون العراقية، "عبارة عن مسلخ لا يصلح للعيش الآدمي".

ودعت المنظمة العربية الأمين العام الأمم المتحدة، بان كي مون، إلى التدخل والضغط على السلطات العراقية لإنقاذ حياة المعتقلين المرضى ومنع انتقال المرض إلى معتقلين آخرين، كما حثّت المقرر الخاص للأمم المتحدة بشأن التعذيب، مانفرد نوفاك، على التعامل بجدية مع ما يجري في سجون العراق من انتهاكات جسيمة في اليوم العالمي لمناهضة التعذيب.

المصدر : الجزيرة