شبكة أوروبية موحدة لمكافحة الاتجار بالبشر

اجتماع الشبكة الأوروبية لمكافحة الاتجار بالبشر (صورة ممنوحة للاستعمال الصحفي مجانا من قبل المكتب الصحفي للاتحاد الأوروبي
undefined

 لبيب فهمي-بروكسل

أعلنت أكثر من مائة جمعية مدنية في الاتحاد الأوروبي عن إنشاء شبكة أوروبية موحدة لمكافحة الاتجار بالبشر، في بادرة أوروبية هي الأولى التي يتقرر فيها التعاون بشكل أوثق لمساعدة ضحايا "عبودية العصر الحديث" كما يطلق على هذه الظاهرة.

وتضم هذه الشبكة الجديدة، التي تسهر على تسييرها المفوضية الأوروبية، منظمات المجتمع المدني الناشطة بمجال حقوق الإنسان وحقوق الطفل والمرأة، والمساواة بين الجنسين، وحقوق المهاجرين.

وستمكن الشبكة أعضاءها من تبادل الخبرات والأفكار العملية حول كيفية تقديم المساعدة على أفضل وجه ممكن للضحايا، وتوسيع شبكاتها الخاصة ومنع أشخاص آخرين من أن يصبحوا بدورهم فريسة للمتاجرين البشر، وفق بيان إنشاء الشبكة.

وقالت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية، سيسيليا مالمستروم، بالمؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الجمعة للإعلان عن إطلاق الشبكة "المجتمع المدني يلعب دورا مهما في الوقاية من الاتجار بالبشر وحماية الأشخاص الذين وقعوا ضحايا".

مالمستروم: المجتمع المدني يلعب دورا مهما في الوقاية من الاتجار بالبشر (الجزيرة)مالمستروم: المجتمع المدني يلعب دورا مهما في الوقاية من الاتجار بالبشر (الجزيرة)

مشاركة ومساعدة
وأضافت أن المهنيين والمتطوعين الذين يهتمون بقضايا مكافحة الاتجار بالبشر ويعملون بشكل مباشر مع الضحايا يمكن أن يتعلموا من بعضهم البعض "ويقدموا لنا المساعدة لتحديد مبادئ توجيهية عملية لمكافحة هذه الجرائم البشعة".

من جهتها قالت رئيسة الجمعية البلجيكية (بيغاسا) لمكافحة الاتجار بالبشر، نت هيلد دو بوي، للجزيرة نت، إن المفوضية الأوروبية ستقوم بدعم هذه الشبكة عبر تنظيم اجتماعات منتظمة لأعضاء هذه المنظمات لتجميع المعلومات الجديدة والمهمة وإبراز التحديات الرئيسية التي تواجهها في هذا المجال.

وشددت دو بوي على أن "الجهود الرامية إلى القضاء على الاتجار بالبشر لا يمكن أن تنجح دون تعاون قوي عبر الاتحاد الأوروبي وخارجه".

ويصل عدد ضحايا الاتجار بالبشر بالاتحاد الأوروبي إلى 23623 شخصا خلال الفترة ما بين عامي 2008 و2010 طبقا لإحصائيات قدمتها المفوضية الأوروبية بأول تقرير حول مكافحة الاتجار بالبشر بالاتحاد الأوروبي والذي نشر الشهر الماضي.

ويبرز التقرير أيضا أن عدد ضحايا الاتجار داخل الاتحاد الأوروبي وبلدان أخرى قد ارتفع بنسبة 18% بين عامي 2008 و2010، في حين أن عدد المتاجرين الذي حكم عليهم بالسجن قد تراجع بنسبة 13% خلال نفس الفترة.

جمعية بلجيكية تهتم بإعادة تأهيل مختلف ضحايا الاتجار بالبشر (الجزيرة)جمعية بلجيكية تهتم بإعادة تأهيل مختلف ضحايا الاتجار بالبشر (الجزيرة)

استغلال الضحايا
وفيما يتعلق بجنس الضحايا، فقد بلغ 68% من النساء و17% من الرجال و12% من الفتيات و3% من الفتيان.

وقد تعرض هؤلاء للاستغلال الجنسي بنسبة 62% من الحالات، والعمل القسري 25%، إضافة إلى أشكال أخرى من الاتجار بالبشر لغرض الحصول على الأعضاء البشرية والأنشطة الإجرامية وبيع الأطفال التي تصل نسبتها المئوية إلى حوالي 14%.

ويعود أصل أغلب الضحايا إلى دول الاتحاد الأوروبي، بنسبة 16%، فأفريقيا 14% ثم آسيا 6%فأميركا اللاتينية 5%.

ويمتلك الاتحاد الأوروبي تشريعات لمكافحة الاتجار بالبشر تتضمن مجموعة متنوعة من الإجراءات في مجال الاعتماد على القانون الجنائي لمنع الاتجار ومحاكمة الجناة ومساعدة الضحايا وضمان حقوق الضحايا بالإجراءات الجنائية وحملات الوقاية إضافة إلى إنشاء شراكات مع المجتمع المدني.

غير أنه حتى الآن لم تقم سوى تسع دول فقط، هي جمهورية التشيك والسويد وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا والمجر وبولندا ورومانيا وفنلندا، باعتماد كامل للتشريع بقوانينها الوطنية.

بينما عملت أربع دول، هي بلجيكا وبلغاريا وسلوفينيا والمملكة المتحدة، على اعتماد جزئي لهذه التشريعات الأوروبية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

اللاجئون الأفارقة باليمن يتعرضون للعنف والاضطهاد

قالت منظمة أطباء بلا حدود إن السلطات اليمنية حررت الشهر الماضي 1620 مهاجرا أجنبيا كانوا محتجزين في مزارع للمهربين في منطقة حرض شمالي البلاد، وتم نقلهم إلى مخيمات إيواء في ضواحي المنطقة ذاتها تمهيدا لإعادتهم إلى بلدانهم أو إلى المستشفيات.

Published On 1/5/2013
epa03295259 Spanish National Police agents wait outside a Police station in Santiago de Compostela, Spain, 04 July 2012. Spanish National Police have arrested 4 suspects of stealing the Codex Calixtino or Calixtinus Codex book, being displayed at the Santiago de Compostela Cathedral. The original of this priceless 12th-Century book disappeared from the Cathedral of Santiago de Compostela a year ago in one of the country?s biggest ever art thefts. The main suspect, an electrician, and three other people have been arrested on 03 July 2012. The Police found 1,2 millon euro and 8 copies of the manuscript during house searches. EPA/XOAN REY

نجحت الشرطة الإسبانية في الإيقاع بعصابة للاتجار بالنساء تنحدر من باراغواي. وأعلنت الشرطة أنها تمكنت من تحرير 17 امرأة كانت في قبضة العصابة، مشيرة إلى أنه تم القبض على 23 شخصا في إسبانيا وباراغواي.

Published On 27/4/2013
epa03681315 Urolog Lutfi Dervishi (R) sits in the court in Pristina, Kosovo, 29 April 2013. A mixed panel of two EULEX judges and one local judge at the Pristina Basic Court, presided by a EULEX judge found five persons guilty in the Medicus case. Lutfi Dervishi was found guilty on charges of Organised Crime, Trafficking In Persons and Co-Perpetration. The criminal charges of Grievous Bodily Harm, Fraud and Falsifying Documents were rejected as separate counts. He was sentenced to a punishment of eight years imprisonment and a fine of 10000 euro. He is prohibited from exercising a professional urologist for the period of two years. EPA/VALDRIN XHEMAJ

قضت محكمة أوروبية بكوسوفو الاثنين على خمسة أطباء بالسجن لمدد تصل إلى ثماني سنوات بتهمة الاتجار بأعضاء بشرية، في قضية امتدت تشعباتها إلى سائر أنحاء أوروبا وأميركا الشمالية وحتى الشرق الأوسط.

Published On 30/4/2013
European home affairs Commissioner Cecilia Malmstrom holds a press conference on 'Tackling human trafficking', at the EU Commission headquarters in Brussels, Belgium, 15 April 2013. Report states the European Commission is presenting an overview of the rights of the victims of trafficking in human being to provide clear, user-friendly information on the labour, social, residence and compensation rights individuals are entitled to under EU law. EPA/JULIEN WARNAND

دعت المفوضية الأوروبية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى المضي قدما في اعتماد قواعد جديدة أكثر صرامة ضد مسألة الاتجار بالبشر أو مواجهة عقوبات، بعد أن أظهر تقرير أن العبودية الجديدة تتفاقم في دول الاتحاد.

Published On 15/4/2013
المزيد من أخلاق وسلوكيات
الأكثر قراءة