غزة: 144 انتهاكاً إسرائيلياً ضد الصحفيين

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة اليوم الجمعة أنه وثق 144 انتهاكاً إسرائيلياً بحق الصحفيين خلال العام الماضي. وأدان -في بيان بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يوافق 3 مايو/أيار- الاعتداءات اليومية التي ينفذها جنود الاحتلال والمستوطنون على الصحفيين في الضفة المحتلة.

ووفق هيئات إعلامية فلسطينية، فإن القوات الإسرائيلية تعتقل 14 صحفياً فلسطينياً -جرت محاكمة آخرهم أمس الخميس- منذ ثلاثة أشهر، بتهمة المشاركة في مسيرة كانوا يعملون على تغطيتها.

ودعا المكتب الإعلامي الحكومي المجتمعَ الدولي والمؤسسات المعنية بحقوق الصحفيين وحرياتهم -كالاتحاد الدولي وجمعية حماية الصحفيين ومنظمة مراسلون بلا حدود واتحاد الصحفيين العرب- للتدخل من أجل وقف الانتهاكات والاعتداءات والاعتقالات بحق الصحفيين.

كما طالب السلطات الفلسطينية الحاكمة في الضفة بالإفراج الفوري عن الصحفيين ووقف سياسة الاعتقال على خلفية مهنية، والسماح لهم بحرية العمل وممارسة مهامهم الإعلامية.

وأكد المكتب ضرورة "تعزيز الحريات الصحفية في الضفة" وإفساح المجال أمام الصحفيين للعمل بحرية وممارسة مهامهم بشكل طبيعي، مديناً "استمرار احتجاز العديد من الصحفيين في سجون أجهزة أمن الضفة" واعتبره "عملاً غير أخلاقي يتنافى مع تطلعات وأخلاق شعبنا" وحرية العمل الإعلامي.

وأعلن عزمه إصدار "قوانين عصرية" تنظم العمل الإعلامي، وتتناسب وحالة التطور الهائل في مجال الإعلام والاتصالات، لافتاً إلى تقدمه سابقا بمبادرة لجموع الصحفيين من أجل التوافق على صيغة للبدء في إعداد مسودة قانون إعلام جديد "يراعي خصوصية الحالة الفلسطينية".

يُذكر أن حكومة تصريف الأعمال بالضفة والحكومة المقالة في قطاع غزة تتهم دائما كل منهما الأخرى بملاحقة الصحفيين والتضييق على عملهم بالمناطق التي تسيطر عليها.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

تعرض مكتب الجزيرة لأضرار بعد قصف مبنى مجاور له بثمانية صواريخ من قبل طائرات إسرائيلية، يأتي ذلك بينما استنكرت هيئات دولية معنية بحرية الصحافة تل أبيب لاستهدافها المتواصل للصحفيين وهيئاتهم منذ بدء العملية التي قتل فيها حتى الآن خمسة صحفيين.

أبدى صحفيون فلسطينيون خشيتهم على حرية العمل الصحفي بعد تكرار الاعتداءات عليهم بالأراضي الفلسطينية. واعتبر هاني المصري أن الإعلام بدأ يدفع ثمن الضغوط، فيما أبدى صحفي آخر خشيته من تصنيف الصحفيين حسب انتماءاتهم ما يعني تكرار تجربة لبنان.

أكد تقرير حقوقي فلسطيني يعنى بجرائم الاعتداء على الصحفيين أن ما يرتكبه الاحتلال الإسرائيلي من اعتداءات بحق الصحفيين الفلسطينيين هو متعمد ومقصود ويهدف إلى عزل الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن الفترة قيد البحث شملت 315 حالة اعتداء على الصحافة بينها استشهاد ثمانية صحفيين.

نظم عشرات الصحفيين اعتصاما اليوم برام الله في الضفة الغربية تضامنا مع زملائهم بقطاع غزة قالوا إنهم تعرضوا للضرب والاعتقال على أيدي قوات تابعة حماس. وطالب نحو أربعين صحفيا شاركوا في الاعتصام بحرية الصحافة داعين حماس لوقف العنف ضد الصحفيين بغزة.

المزيد من أرشفة وتوثيق
الأكثر قراءة