الحريات الدينية بأفغانستان "هزيلة"

Afghan demonstrators gather for an anti-US protest in Kabul on September 16, 2012. Hundreds of students poured into the streets of Kabul September 16 shouting anti-US slogans to protest against a film mocking Islam that has sparked deadly riots in the Middle East and North Africa, police said. The protesters, mostly students from Kabul University, shouted "death to America" as they blocked a road near their compound. AFP PHOTO/Massoud HOSSAINI
undefined
انتقدت لجنة حكومية أميركية الأربعاء أوضاع الحريات الدينية في أفغانستان، واصفة إياها بأنها "هزيلة جدا" ولا سيما فيما يخص الأقليات، وعزت ذلك جزئيا لأوجه القصور في دستور البلاد. 
 
وقالت اللجنة الأميركية للحريات الدينية الدولية -التي يعين الرئيس الأميركي والكونغرس أعضاءها- إن أوضاع الحرية الدينية هزيلة للغاية بالنسبة لمن وصفتهم بـ"المسلمين السنة المنشقين" وكذلك للمسلمين الشيعة والهندوس والسيخ والمسيحيين والبهائيين. 

وقال التقرير "تواصل جماعة طالبان وعناصر أخرى استهداف الأفراد جراء أنشطة توصف بأنها غير إسلامية ويعجز الدستور الأفغاني بوضوح عن حماية حق الأفراد في حرية الديانة أو العقيدة".

وبحسب التقرير فإنه "لا يمكن أن يناقش الأفغان دور ومحتوى الدين في القانون والمجتمع، أو يدافعوا عن حقوق المرأة أو الأقليات الدينية أو التحقق من تفسير المفاهيم الإسلامية بدون الخوف من العقوبة أو الاتهامات بجرائم دينية مثل الردة أو إهانة الإسلام". 

المصدر : الألمانية