السلطات الفلسطينية تعتدي على عائلة أبو الهيجا

طفل يرفع صورة للقائد في حماس الأسير جمال أبو الهيجا المضرب عن الطعام
undefined

استنكرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا اليوم الأحد اعتداء أجهزة أمن السلطة الفلسطينية على عائلة الأسير جمال أبو الهيجا، مشيرة إلى أن هذه العائلة تعد "نموذجا للمعاناة الفلسطينية المزدوجة من قبل قوات الاحتلال والأجهزة الأمنية الفلسطينية".

ودعت المنظمة جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي إلى القيام بدور فعال لوقف هذه الانتهاكات، موضحة أن "أجهزة أمن السلطة مستمرة في مداهمة المنازل والاعتقال والتعذيب، الأمر الذي يضاعف معاناة الفلسطينيين تحت الاحتلال".

وأوضحت أن أمهات وزوجات الأسرى في سجون الاحتلال يعدون هدفا للأجهزة الأمنية، سواء كانوا في سجون الاحتلال أو بعد الإفراج عنهم.

المنظمة العربية لحقوق الإنسان: أمهات وزوجات الأسرى في سجون الاحتلال يعدون هدفا للأجهزة الأمنية، سواء كانوا في سجون الاحتلال أو بعد الإفراج عنهم

وكانت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان قد تلقت من عائلة الأسير أبو الهيجا -المحكوم بأكثر من تسعة مؤبدات- شكوى جاء فيها أن قوة من جهاز المخابرات العامة متخفين بسيارة مدنية، اعتدت على كل من عاصم وحمزة وعماد أثناء وجودهم أمام البيت يوم أمس السبت، في حادث هو الثاني الذي يقع على العائلة منذ يوم 9 مارس/آذار الماضي.

مباغتة واعتقال
وبحسب شهادة زوجة الأسير أبو هيجا فإن عناصر القوات الفلسطينية باغتوا أولادها وحاولوا اعتقال ابنها حمزة، ولما تصدى لهم إخوته انهالوا عليهم ضربا، مما أدى إلى إصابة ابنها عاصم بجروح في عينه ورضوض بجسده.

كما أشارت الشهادة ذاتها إلى أنه تم اعتقال ابن الأسير أبو الهيجا عاصم حتى الساعة الثانية ليلا، وأن الإفراج عنه تم بعد تدخل وسطاء.

وتساءلت زوجة الأسير أبو الهيجا: "لا ندري ماذا يريدون منا؟ زوجي أسير وأولادي أسرى سابقون، وقد اعتقلوا أكثر من مرة لدى أجهزة أمن السلطة وعذبوا".

وبيّنت المنظمة أن هذا الاعتداء على عائلة الأسير جمال أبو الهيجا ليس الأول من نوعه، فالعائلة تعرضت لاعتداءات سابقة من قبل أجهزة أمن السلطة والاحتلال.

وأشارت إلى أن أبو الهيجا اعتقلته سلطات الاحتلال قبل عشرة أيام، وهو الآن في سجن الجلمة يخضع للتحقيق، بينما لا تزال أجهزة أمن السلطة تلاحق نجله حمزة دون أي تقدير للحالة التي تعيشها الأسرة نتيجة انتهاكات الاحتلال أو معاناة الأم من أمراض خطيرة.

كما ثمنت المنظمة "دور أهالي مخيم جنين وجميع القوى الفلسطينية في المخيم الذين انتفضوا للدفاع عن عائلة الأسير جمال أبو الهيجا"، داعية إياهم إلى التكاتف لمنع أي اعتداءات مستقبلية على المواطنين وعائلات الأسرى.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

معتقل مجيدو حيث استشهد الأسير عرفات جرادات تحت التعذيب

كشفت منظمة حقوقية إسرائيلية أن سلطات الاحتلال عرضّت الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام لمزيد من مخاطر الموت نتيجة سلسلة انتهاكات لحقوقهم الطبية. وشددت على ضرورة إخضاع مصلحة السجون لرقابة خارجية مستقلة والتحقيق بشكاوى الأسرى المضربين عن الطعام حول التعذيب والضرب.

Published On 25/4/2013
من أرشيف محمود حجازي

في ذكرى يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف 17 أبريل/نيسان، ينهمك الفلسطيني محمود بكر حجازي في استعادة ذكرياته وسردها لزوار كثر بمنزله في مدينة رام الله، وهو الذي بات رمزا وطنيا باعتباره أول أسرى حركة فتح بعد انطلاق الثورة الفلسطينية المعاصرة عام 1965.

Published On 17/4/2013
أسرى فلسطينيون في سجن عوفر الإسرائيلي

يطلق الفلسطينيون مسمى “أسرى” على معتقليهم لدى الاحتلال الإسرائيلي، في حين تسميهم إسرائيل “سجناء أمنيين”، لكن حقوقيين يؤكدون عدم قانونية التوصيف الإسرائيلي، وأن توصيف “أسرى حرب” يمكن أن ينطبق على المعتقلين الفلسطينيين.

Published On 15/4/2013
العمل من أجل الأسرى يشهد تنافساً فصائلياً ورسمياً وبين الأسرى المحررين

في مثل هذه الأيام قبل 20 عاما، بدأ الأسير المحرر عبد الناصر فروانة أول نشاطاته في مجال الدفاع عن الأسرى، فالأسير الذي تحرر في العام 1994 قطع على نفسه عهدا بأن يبقى إلى جانب من قضى إلى جوارهم ست سنوات.

Published On 15/4/2013
المزيد من أسرى ورهائن
الأكثر قراءة