اتهام كوريا الشمالية بتوسيع معتقلاتها

r : North Koreans attend a rally to celebrate the successful launch of the Unha-3 (Milky Way 3) rocket, which carried the second version of the Kwangmyongsong-3 satellite, in Pyongyang, in this picture released by Kyodo December 14, 2012. When North Korea's Kim Jong-un commemorates a year of his rule next week, he will be able to declare he has fulfilled the country's long-held dream of becoming a "space powerhouse". In a mass parade in Pyongyang on Friday, tens of thousands of soldiers dressed in olive green and standing in serried ranks, as well as bareheaded civilians, celebrated this week's successful rocket launch, hailing Kim's "victory". MANDATORY CREDIT REUTERS/Kyodo (North Korea - Tags: MILITARY POLITICS) FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. MANDATORY CREDIT. JAPAN OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN JAPAN. YES
undefined

قالت منظمة العفو الدولية اليوم إن معسكرات السجون الكورية الشمالية اتسع نطاقها على ما يبدو ليشمل مستوطنات قريبة، مما يثير مخاوف من حدوث انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان في البلاد.

وحصلت المنظمة على صور بالأقمار الاصطناعية للعديد من المواقع، ووجد المحللون انتشارا -على ما يبدو- لتلك المعسكرات.

واكتشف المحللون سياجا جديدا في محيط عشرين كيلومترا في منطقة شمالي العاصمة تعرف باسم وادي تشوما بونغ. كما رصدوا نقاط مراقبة جديدة ومباني جديدة وما بدا أنها أبراج حراسة جديدة، حسب المنظمة.

ودعت المنظمة الأمم المتحدة إلى تشكيل لجنة تحقيق عاجلة للوقوف على حقيقة تلك المعسكرات "وانتهاكات حقوق الإنسان الخطيرة والممنهجة والواسعة النطاق في كوريا الشمالية".

وقالت المنظمة إن مئات الآلاف من سكان كوريا الشمالية، البالغ عددهم 23 مليون نسمة، محتجزون في معسكرات اعتقال ومنشآت اعتقال أخرى.

وأضافت أن الكثير من المحتجزين في معسكرات السجون السياسية لم يرتكبوا أي جريمة، لكن ينظر إليهم على أنهم غير موالين للنظام ويتم اعتقالهم كشكل من العقاب الجماعي. وأوضحت أن السجناء يواجهون انتهاكات لحقوق الإنسان بما في ذلك العمل الإجباري والحرمان من الطعام كعقاب والتعذيب والمعاملة القاسية وغير الآدمية والمهينة.

وكانت تقارير سابقة ذكرت أن نحو 40% من السجناء لقوا حتفهم بسبب سوء التغذية في أحد أقسام معسكر السجن السياسي "يودوك" السيئ السمعة خلال الفترة من 1999 إلى 2001. 

يذكر أن المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتّحدة نافي بيلاي كشفت بداية العام عن وجود مخيمات اعتقال في كوريا الشمالية تضمّ نحو مائتي ألف شخص، وتُرتكب فيها انتهاكات جسيمة من التجويع ووسائل العقاب الجماعي والتنكيل والاستعباد والسخرة إلى القتل والتعذيب والاغتصاب.

المصدر : الألمانية