مجهولون يغتالون صحفية صومالية

SOM03 - Mogadishu, -, SOMALIA : Somali people stand, on September 21, 2012, in front of the body of Somali journalist Abdisatar Dahir who was killed in a double suicide attack in a restaurant on the eve, in the centre of Somalia's capital Mogadishu. Supporters of Somalia's Al-Qaeda linked Shebab killed 14 people and wounded 20 more in the attack on September 20, 2012,
جثمان صحفي صومالي قتل في وقت سابق ضمن موجة اغتيالات غامضة (الفرنسية)جثمان صحفي صومالي قتل في وقت سابق ضمن موجة اغتيالات غامضة (الفرنسية)

اغتال مسلحون الليلة الماضية صحفية صومالية في العاصمة مقديشو، وسط موجة من عمليات الاغتيال الغامضة التي تطال الصحفيين في هذا البلد، وتقيد في الغالب "ضد مجهول".

وأفادت شبكة "شاهد" اليوم الاثنين بأن مسلّحين مجهولين قتلوا الليلة الماضية الصحفية رحمو عبد القادر التي كانت تعمل لإذاعة "عبودواق" في محافظة جلجذود وسط الصومال.

وأطلق المسلحون خمس طلقات نارية على الصحفية، مما أسفر عن إصابتها بجروح، قبل أن تلفظ أنفاسها بعد ذلك.

ونقلت وكالة أسوشييدتد برس عن مدير إذاعة عبودواق -عبدي كريم أحمد بولهان- القول إن مسلحين اثنين أمطرا الصحفية رحمو بوابل من نيران مسدسيهما قبل أن يفرا. 

وباغتيال رحمو يرتفع عدد الصحفيين الذين قتلوا في الصومال منذ بداية العام 2013 إلى ثلاثة.

وكان 18 صحفيا صوماليا قد قتلوا في الصومال خلال عام 2012.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أدان بيان صادر من مكتب الرئاسة الصومالية حادث الاغتيال الذي استهدف السبت الماضي مدير محطة شبيلي الإذاعية الصحفي حسن عثمان عبدي، في وقت شيّعت فيه جنازته أمس الأحد بحضور مجموعة من الصحفيين والمواطنين.

29/1/2012

حثت مفوضية الاتحاد الأفريقي الحكومة الصومالية والسلطات المنتخبة حديثا على اتخاذ خطوات جادة تحمي الصحفيين الصوماليين وتحد من سلسلة الهجمات والاغتيالات التي يتعرضون لها أثناء تأدية مهامهم اليومية وتعزز في نفس الوقت حرية التعبير.

1/10/2012

استنكر صحفيو الصومال حادث الاغتيال الذي راح ضحيته الليلة الماضية الصحفي الصومالي أحمد ساكن فارح بمدينة لاسعانود من أرض الصومال التي أعلنت انفصالها عن بقية الصومال عام 1991. وبذلك يرتفع إلى 16 عدد الصحفيين الذين قتلوا في هذا البلد منذ بداية العام.

24/10/2012

ندد الاتحاد الوطني للصحفيين في الصومال اليوم الثلاثاء بحادث الاغتيال الذي تعرض له الليلة الماضية أحد الصحفيين العاملين في محطة “كلمية” الإذاعية المستقلة في مقديشو، بعد يوم من تشييع صحفي آخر توفي متأثرا بجروح أصابته في هجوم مجهول.

30/10/2012
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة