بان يدعو للقضاء على العنصرية

بان: العنصرية خطر يهدد الاستقرار (الأوروبية)
دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، العالم، إلى التكاتف للقضاء على العنصرية، التي قال إنها ما زالت خطراً يهدد الأفراد والجماعات العرقية والدينية في العالم.

ووصف بان في رسالة وزعها مكتبه بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنصرية، هذه الظاهرة، بأنها خطر على الاستقرار وانتهاك جسيم لحقوق الإنسان.

وقال "لنجدد بمناسبة هذا اليوم الدولي التزامنا بالقضاء على التمييز العنصري وبتحقيق طموحنا إلى تمتع الناس كافة بالعدالة والمساواة وتحررهم من الخوف".

ودعا بان إلى تسخير قوة الرياضة في القضاء على آفة العنصرية، وقال إنها فرصة "لتسليط الضوء على التناقض الحاد بين القيم الإيجابية التي تنطوي عليها الرياضة وبين حوادث العنصرية المقيتة التي تطال بوصمتها حتى بعض المنافسات الرياضية المحترفة".

ولفت إلى أن ذكرى هذا العام ككل عام توافق ذكرى مجزرة شاربفيل عام 1960 "إذ ليس بوسعنا أبدا أن ننسى مقتل 69 من المتظاهرين السلميين على أيدي شرطة جنوب أفريقيا في احتجاجاتهم ضد جور قوانين الفصل العنصري القائمة في ذلك البلد".

وقال بان "لقد فُكك نظام الفصل العنصري منذ ذلك الحين وقُطِعت أشواط مهمة أخرى بمكافحة العنصرية، تشمل إبرام معاهدات وإصدار إعلانات ووضع إطار دولي لمكافحة العنصرية، وقيام العديد من الدول بإرساء نظم وطنية لحماية الأشخاص من هذه الآفة".

المصدر : يو بي آي