الجزائر تحذر من الانتهاكات بشمال مالي


دعا رئيس الحكومة الجزائرية عبد المالك سلال الأربعاء، من العاصمة الموريتانية نواكشوط، الأسرة الدولية إلى وقف "الانتهاكات" التي ترتكب في شمال مالي، محذرا من "ردود فعل محتملة ذات طبيعة عنصرية وقبلية".

وقال خلال اجتماع اللجنة الموريتانية الجزائرية المشتركة "ندعو الأسرة الدولية إلى التدخل من أجل وضع حد للانتهاكات التي ترتكب" في شمال مالي.

ووفق المسؤول الجزائري فإن تدخل المجتمع الدولي "من شأنه أن يتيح تفادي ردود فعل محتملة من طبيعة عنصرية وقبلية والتي من شأنها أن تزيد الوضع تعقيدا".

وقد تصاعدت في الآونة الأخيرة الاتهامات للجيش المالي بارتكات العديد من التجاوزات الخطيرة بحق المجموعات العربية والطوارق، التي تشكل الأكثرية داخل المجموعات الإسلامية المسلحة، التي تقاتل الحكومة.

ودعا سلال جميع الفاعلين إلى "احترام سيادة الدولة المالية ووحدة أراضيها" وأشار إلى أن "الوضع خطير" في المنطقة خصوصا مع "تدفق اللاجئين إلى الدول المجاورة مثل موريتانيا".

ومن ناحيته، اعتبر رئيس الحكومة الموريتانية مولاي ولد محمد لغظف أن الوضع الحالي يفرض على دول المنطقة "مضاعفة التنسيق والتعاون لقطع الطريق على كل تهديد ضد أمنها استقرارها".

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

وجه عدد من المنظمات الحقوقية والدولية ودول العالم اتهامات للجيش المالي بارتكاب جنوده سلسلة من الانتهاكات الخطيرة في غرب ووسط مالي، حيث يقاتل لاستعادة شمال البلاد الذي تسيطر عليه جماعات إسلامية.

واصلت جهات دولية عدة تعبيرها عن قلقها بسبب الأنباء المتواترة عن انتهاكات مستمرة لحقوق الإنسان -من بينها جرائم اغتصاب- يرتكبها جنود ماليون بحق السكان العرب والطوارق، أثناء الحملة الجارية لاستعادة أراضي شمالي البلاد الذي تسيطر عليه جماعات إسلامية.

حذرت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسوده، حكومة مالي بسبب ما ارتكبته قواتها من تجاوزات أثناء المعارك الجارية لاستعادة الشمال، وطالبت بفتح تحقيق بشأن هذه المسألة. بينما قالت هيومن رايتس ووتش إن الجيش المالي يروع المواطنين للتراجع عن شهاداتهم بشأن الانتهاكات.

قال الرئيس المالي ديوكوندا تراوري في ختام زيارته لموريتانيا إنه سيحاسب من يثبت تورطهم في ما سماها التصفيات والانتهاكات ذات الطابع العرقي بشمال مالي، في حين طالبه متظاهرون بوقف هذه الانتهاكات وكشف مصير المفقودين.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة