رفض طعن في برنامج مراقبة الأجانب بأميركا

epa03003369 A general view of the front of the Supreme Court in Washington DC, USA, 14 November 2011. The US Supreme Court announced, 14 November 2011, that it will hear legal challenges to Obama's healthcare law. The court will grant a hearing for a suit filed by 26 states and the National Federation of Independent Business, which challenges the healthcare law that will require nearly all Americans to have insurance. The Supreme Court is expected to review the healthcare law during the peak of the 2012 election season. EPA/MICHAEL
undefined

رفضت المحكمة العليا في الولايات المتحدة دعوى رفعتها منظمات حقوقية، ومنها العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش واتحاد الحريات المدنية الأميركية، ضد توسيع برنامج المراقبة الإلكترونية للأجانب المشتبه في تورطهم بـ"الإرهاب" أو التجسس.

 
وبررت المحكمة قرارها -الذي حصل على تأييد خمسة من أعضائها مقابل رفض أربعة- بأن المدعين -ومن ضمنهم كذلك محامون وصحفيون- ليس لديهم الوضع القانوني الذي يخولهم رفع الدعوى، لأنهم لم يقدموا أدلة على تعرضهم للمراقبة. 

لكن تلك الجهات تشدد على أن من الصعب إحضار أدلة على تعرضهم للمراقبة، بما أن البرنامج سري.

وتشكو تلك المنظمات الحقوقية والمحامون من برنامج المراقبة باعتباره يؤثر على مراسلاتهم مع زبائن يسعون لمساعدتهم في الخارج.

وتقول وكالة يونايتد برس إنترناشيونال إن المحكمة لم تجب على أسئلة أكثر تتعلق بدستورية التعديلات على قانون المراقبة الاستخباراتية الأجنبي الذي تم تمريره عام 2008، التي توسع صلاحية المسؤولين الفدراليين لإجراء عمليات مراقبة إلكترونية سرية خارج البلاد لمواطنين غير أميركيين يشتبه في تورطهم بالإرهاب أو بالتجسس.

المصدر : يو بي آي