مدارس سوريا تتحول لمراكز اعتقال

Children hold signs and shout slogans during a demonstration against Syria's President Bashar al-Assad, in Kansafra in Idlib October 5, 2012. The signs read, "Tomorrow on Sunday, my school will start." (L) and "I want no fly zone to get back to my school." (2nd L). REUTERS/Zain Karam (SYRIA - Tags: CONFLICT POLITICS CIVIL UNREST)
undefined
قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن 3873 مدرسة دمرت بشكل كامل أو جزئي على يد النظام، وذلك في دراسة جديدة لها تحدثت عن أوضاع المدارس واستخداماتها في سوريا اليوم، كتحويلها إلى مراكز اعتقال وتعذيب.
 
وبحسب الشبكة فإن ما لا يقل عن 450 مدرسة دمرت بالكامل بشكل لا يمكن معه ترميمها أو إصلاحها، وأغلبها في محافظة حمص وريف دمشق وحلب.

وذكرت الشبكة أن عدة مدارس سليمة وأخرى متضررة نسبيا أضحت ملجأ لنحو 650 ألف نازح سوري، أغلبهم في ريف دمشق وحلب وحمص وإدلب.

كما تحول ما لا يقل عن 150 من المدارس المتضررة إلى مشافي ميدانية لمعالجة الجرحى والمصابين جراء القصف العشوائي لقوات الحكومة السورية، بسبب خشية الأهالي نقل مصابيهم إلى المشافي الحكومية خوفًا من تعرضهم لخطر الاعتقال والتعذيب.

ووفق تقرير الشبكة -الذي حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- فإن نحو ألف مدرسة تحولت إلى مراكز اعتقال وتعذيب بيد مخابرات النظام والقوات الموالية له. وعزت الشبكة ذلك إلى "عدم اتساع السجون المركزية النظامية للأعداد الهائلة من المعتقلين الذين تجاوزوا 194 ألفا". كما تم تحويل العديد من المدارس إلى ثكنات عسكرية للجيش.

ووثقت الشبكة مقتل ما لا يقل عن 85 مدرسا بين مدرس ابتدائي أو إعدادي أو ثانوي، أما في مجال الكادر المدرسي ككل فقد قتل ما لا يقل عن 640 شخصا، كما اعتقل نحو 1300 من الكوادر المدرسية بين مدرس ومشرف وعامل.

وأدانت الشبكة الحقوقية "الاعتداء السافر على المدارس والكوادر التدريسية"، وحمّلت الحكومة السورية "بكافة أركانها ومستوياتها المسؤولية الكاملة حول كل عمليات القصف والقتل والتهجير والتدمير، وعن كافة التبعات القضائية والقانونية المترتبة على ذلك".

كما طالبت الشبكة منظمات المجتمع الدولي كافة ومنظمة اليونسكوخاصة، بالتدخل الفوري والعاجل لوقف تلك الانتهاكات.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

وقف المعونة الصحية عن اللاجئين السوريين: تعاطف شعبي وضغوط حكومة لبنان

انتقد المدير العام لمنظمة “ثابت” لحق العودة علي هويدي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) من حيث اقتصار خدماتها للاجئين الفلسطينيين النازحين من سوريا إلى لبنان على الإحصاء وتوفير الطبابة والتعليم، وطالب بتوسيع عملياتها الإغاثية للمحتاجين.

Published On 12/8/2012
رغم التحاق أبناء كثير من العائلات بالمدارس ألا ان اعدادا اخرى لم يتسن لها ذلك

فتحت جمعية التربية الإسلامية (الذراع التعليمية والتربوية للجماعة الإسلامية في لبنان) أبواب المدارس التابعة لها لتدريس الطلبة السوريين مجانا وفي مختلف المناطق. وقد رصدت الجزيرة نت شعورا بالارتياح بين آلاف السوريين الذين نزحوا هربا من الدمار في بلادهم.

Published On 11/11/2012
أحد صفوف مدرسة سوريا الحرة

يخيل لزائر مدينة الريحانية التركية للوهلة الأولى أنه داخل مدينة سورية، لولا واجهات الأبنية الرسمية وبعض المحلات التجارية، وذلك لكثرة عدد السوريين الموجودين في هذه المدينة التي تبعد حوالي خمسة كيلومترات فقط عن الحدود السورية التركية.

Published On 11/1/2013
منزل مدمر بفعل القصف العشوائي في حلب

“كنا لا نصدق ما يفعله الصهاينة عندما يعاقبون أبطال المقاومة بهدم منازلهم، والآن أصبحنا نرى الأمر بأعيننا وعلى أيدي أبناء وطننا”، هكذا يقول ناشط سوري أصر على إخفاء اسمه وهو يرصد حالات عدة لعمليات هدم المنازل على يد قوات النظام.

Published On 15/9/2012
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة