إسرائيل تعتقل رسام كاريكاتير فلسطينيا


ميرفت صادق-رام الله

اعتقلت السلطات الإسرائيلية السبت رسام الكاريكاتير الفلسطيني المعروف محمد سباعنة خلال عودته من الأردن عبر جسر الكرامة إلى الأراضي الفلسطيني المحتلة.

وأفاد شقيقه الحقوقي ثامر سباعنة أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي احتجزته لمدة أربع ساعات قبل ظهر السبت خلال عودته من مهمة عمل في الأردن، دون إبداء أسباب لذلك، حيث يتعرض للاعتقال للمرة الأولى.

وقال شقيقه للجزيرة نت إن محمد سباعنة يرسم الكاريكاتير اليومي بصحيفة الحياة الجديدة اليومية الفلسطينية، وقد نشط أخيرا في دعم قضية الأسرى المضربين عن الطعام، وخاصة الأسير سامر العيساوي المضرب عن الطعام منذ 209 أيام.

‪لوحة ولادة للنهار الدامي للفنان محمد سباعنة‬ (الجزيرة)

وبدأ سباعنة، وهو من بلدة قباطية شمال الضفة الغربية، الرسم الكاريكاتيري منذ ثماني سنوات.

وكان آخر كاريكاتير منشور له على صفحته " فلسطيني يلقي قلبه من وراء الجدار باتجاه القدس المعزولة عن الضفة الغربية، رسمه تزامنا مع عيد العشاق".

كما كان رسم الأسير الخارج من ظلام السجن، والذي سماه "ولادة للنهار الدامي"، الأوسع انتشارا في صفحات الفلسطينيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان إن "اعتقال سباعنة استهداف للفن والفنانين الفلسطينيين، واعتداء على فنهم الذي يجسدون به معاناة شعبهم".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قال نادي الأسير الفلسطيني إن الأسير سامر العيساوي المضرب عن الطعام منذ أشهر طويلة لدى الاحتلال الإسرائيلي تحوّل إلى كومة عظام، وتحدثت عائلتا الأسيرين جعفر عز الدين وطارق قعدان عن مخاوف جدية من استشهادهما.

انضمت اللجنة الرباعية الدولية الجمعة إلى الأمم المتحدة في التعبير عن القلق من تدهور وضع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

شهدت مناطق مختلفة في الضفة الغربية مظاهرات عارمة فيما عرف بـ"جمعة كسر الصمت" للتضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام، وقد أصيب نحو 150 بحالات اختناق شديدة.

المزيد من أسرى ورهائن
الأكثر قراءة