ووتش: إسرائيل انتهكت قوانين الحرب

- GAZA CITY, GAZA STRIP, - : Smoke rises following an Israeli air strike on the northern Gaza Strip on November 15, 2012. Israel continued its airstrikes on Gaza in the early morning in an operation which started on November 14 with the killing of top Hamas commander Ahmed Jaabari, followed by what Palestinians said were at least 60 Israeli air strikes. AFP PHOTO/MOHAMMED ABED
الدخان يتصاعد من إحدى بنايات غزة إثر غارة جوية إسرائيلية في نوفمبر الماضي (الفرنسية)
الدخان يتصاعد من إحدى بنايات غزة إثر غارة جوية إسرائيلية في نوفمبر الماضي (الفرنسية)

قالت منظمة حقوقية تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها إن إسرائيل انتهكت قوانين الحرب في سلسلة من الغارات الجوية التي شنتها إبان حملتها العسكرية التي استمرت ثمانية أيام في نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم ضد حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في قطاع غزة.

وذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش أنها أحصت 14 ضربة جوية لم تستهدف على ما يبدو موضعا عسكرياً بعينه، بينما استهدفت أربع ضربات أخرى "مسلحين" لكنها استخدمت فيها قوة غير متكافئة.

وأضافت المنظمة -في التقرير الذي نشرته في وقت مبكر صباح الأربعاء- أن تلك الهجمات أسفرت عن مقتل أربعين مدنيا فلسطينيا، وأشارت بالتحديد إلى هجوم بالقنابل على منزل بغزة أودى بحياة رب أسرة وطفلين بعُمر سنتين وأربع سنوات.

ولم يدل الجيش الإسرائيلي بتعليق فوري على تقرير هيومن رايتس ووتش، لكنه كان قد اتهم في السابق حركة حماس لاستخدامها المدنيين كغطاء.

المصدر : أسوشيتد برس