كابل تقر بممارسة التعذيب في سجونها

epa03380121 Afghan prisoners wait to get released by the orders of Afghan President Hamid Karzai, in Herat Afghanistan on 02 September 2012. Karzai ordered the release of 235 prisoners including 23 women prisoners, sentenced for less than a year in jail for petty crimes, to honour the 93rd anniversary of country's independence day. EPA/JALIL REZAYEE
undefined
أقرت لجنة تحقيق رسمية أفغانية معيّنة من الرئيس حامد كرزاي بأن اللجوء إلى التعذيب ممارسة شائعة بسجون البلاد، وذلك في تطابق لما سبق أن أكده تقرير صادر عن الأمم المتحدة في يناير/كانون الثاني الماضي.

وبحسب بيان للرئاسة الأفغانية صدر أمس الأحد فإن "نصف السجناء المستطلعين، بحسب تقرير لجنة التحقيق، اشتكوا من سوء معاملة وتحرش وحتى تعذيب خلال اعتقالهم"، ووصف التقرير حصول السجناء على حقهم في لقاء محاميهم بأنه "إشكالية".

وكان تقرير للأمم المتحدة في الموضوع أفاد بتعرض 326 سجينا لانتهاكات من أصل 635 شملهم الاستطلاع في سائر أنحاء البلاد، وهو ما دفع الرئيس كرزاي إلى تشكيل هذه اللجنة.

ووفق التقرير الدولي بلغت النسبة 76% من الحالات لدى القاصرين الـ105 المستطلعين، بينهم 80 أكدوا تعرضهم للتعذيب.

وتم توصيف 14 أسلوب تعذيب بينها الضرب بالأسلاك الحديدية والعنف على الأعضاء التناسلية والتهديدات بالقتل أو الاغتصاب والصدمات الكهربائية أو إبقاء المعتقلين في حالات من التوتر الشديد.

كما أن 81 سجينا في قندهار (جنوب البلاد) فُقدوا بين سبتمبر/أيلول 2011 وأكتوبر/تشرين الأول 2012 بحسب الأمم المتحدة.

المصدر : الفرنسية