محكمة أوروبية تدرس تورط بولندا بتعذيب عرب

In this sketch approved by the military by court artist Janet Hamlin, and obtained by Reuters on November 9, 2011, Abd Al Rahim Hussayn Muhammad al-Nashiri watches courtroom proceedings. Pretrial hearings for al-Nashiri, accused of orchestrating a deadly attack on a U.S. warship, were brought to a temporary standstill on Monday as defense lawyers raised concerns that intelligence agents were eavesdropping on confidential attorney-client conversations. REUTERS/Janet Hamlin/Handout/Files (UNITED STATES - Tags: MILITARY CRIME LAW) FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS - RTR2TSOR
undefined
أعلنت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أنها بدأت أمس بدراسة ملف اثنين من معتقلي غوانتانامو يتهمان بولندا بالتورط في تعذيبهما بسجون سرية فوق أراضيها.

وينوي محامو الفلسطيني أبو زبيدة (42 سنة) والسعودي عبد الرحيم الناشري (48 سنة) تولي المرافعة أمام قضاة سترابورغ للقول إن وارسو سمحت لسي آي إيه "وهي على علم تام وعمدا" باعتقالهما سرا عدة أشهر بين 2002 و2003 في بولندا، حيث تعرضا للتعذيب، خصوصا بتقنية الإيهام بالغرق.

وأكد المحامون أن السلطات البولندية غضت النظر عندما نقلهما عملاء أميركيون في 2003 إلى غوانتانامو، حيث ما زالا معتقلين حتى اليوم دون محاكمة.

ويؤكد رافعا الشكوى أنهما تعرضا -بسبب تسامح السلطات البولندية- لمعاملات غير إنسانية ومهينة، وأنهما حرما من الحرية بشكل غير قانوني، وأن بولندا لم تجرِ تحقيقا حول هذه الوقائع كما كان ينبغي أن تفعل.

ولن يصدر قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في هذه القضية إلا بعد عدة أشهر.

ودانت المحكمة دولة أخرى معنية بهذه المشكلة وهي مقدونيا في ديسمبر/كانون الأول 2012 لمسؤوليتها عن معاناة خالد المصري، وهو ألماني من أصل لبناني اعتقل في مقدونيا نهاية 2003 وسلم إلى عناصر استخبارات أميركيين ضربوه وعذبوه وخدروه، ثم اعتقلوه خمسة أشهر في مكان سري في أفغانستان، لأنهم كانوا يشتبهون خطأ في أنه مرتبط بتنظيم القاعدة.

المصدر : الفرنسية