مشروع قانون إسرائيلي يعاقب المنظمات الحقوقية

SDE BOKER, -, ISRAEL : Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (C) sits in front of a portrait of the first Israeli prime minister David Ben Gurion as he looks on during a cabinet meeting in the southern Israeli kibbutz of Sde Boker, in the Negev Desert, on November 10, 2013. Netanyahu said that Israel would do all it could to keep world powers from striking a "bad and dangerous" deal with Iran over its nuclear programme. AFP PHOTO/DAVID BUIMOVITCH
undefined
أقرت لجنة وزارية إسرائيلية أمس مشروع قانون يفرض عقوبات قاسية على جمعيات إسرائيلية للدفاع عن حقوق الإنسان تدعم الحملات الهادفة لمقاطعة إسرائيل أو لاتهام جنود إسرائيليين بارتكاب جرائم حرب.

وأعلن حزب البيت اليهودي القومي الديني المتشدد، الذي كان أحد الداعمين لمشروع القانون، أن اللجنة أقرت مشروع القانون على أن يرفع لاحقا إلى الحكومة ثم إلى الكنيست.

وقال الحزب في بيان له إن "هذا القانون سيساعد على حماية الجنود الإسرائيليين من محاكمات عدائية ممولة من الخارج".

وكان النائب العام يهود فينشتاين قد أعلن أن قانونا من هذا القبيل سيكون مخالفا للدستور، وأنه غير مستعد للدفاع عنه.

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن وزيرة العدل تسيبي ليفني ستدعو الحكومة إلى رفض مشروع القانون الذي وصفته بأنه "شعبوي تحت ستار وطني".

من جهته أعلن أياليت شاكيد (من حزب البيت اليهودي) أن مشروع القانون يفرض ضريبة 45% على المنظمات غير الحكومية التي تتلقى أموالا من الخارج وتدعم مقاطعة إسرائيل، أو تقوم بملاحقات ضد جنود إسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم حرب أو لا تعترف بإسرائيل دولة "يهودية وديمقراطية".

المصدر : الفرنسية