بريطانيا تمنع دخول باكستانيين يقاضونها

كشفت منظمة ربريف المدافعة عن حقوق الإنسان عن أن الحكومة البريطانية رفضت منح تأشيرات زيارة لثلاثة باكستانيين من ضحايا هجمات الطائرات من دون طيّار.
 
وقالت المنظمة إن الباكستانيين الثلاثة -ومن بينهم نور خان الذي يقاضي لندن على دورها في تبادل المعلومات الاستخباراتية مع وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)- تلقوا دعوة للتحدث أمام اللجنة البرلمانية حول الطائرات من دون طيار باجتماع كان مقرراً عقده أمس الأربعاء.

وقالت مديرة الإستراتيجية بالمنظمة الحقوقية كوري كرايدر إنه من المؤسف حقاً أن يرفض رئيس الوزراء ديفد كاميرون منح تأشيرة زيارة للرجل نفسه الذي يقاضي حكومته بسبب دورها في الغارة التي شنتها طائرة من دون طيار وأدت إلى مقتل والده.

وأضافت المنظمة أن نور خان رفع الدعوى على الحكومة البريطانية بسبب رفضها الكشف عن دورها في تزويد "سي آي إيه" بالمعلومات الاستخباراتية في حربها السرية بالطائرات من دون طيّار، بعد أن كشفت تقارير عن أن جهاز أمن التنصت البريطاني المعروف باسم "مركز الاتصالات الحكومية" يتبادل المعلومات الاستخباراتية مع واشنطن لدعم عملياتها بالطائرات من دون طيّار، والتي تعتبر انتهاكاً للقانون الدولي.

وأشارت ربريف إلى أن نور خان كان من المقرر أن يزور بريطانيا برفقة كريم خان، الذي قُتل ابنه بغارة شنتها طائرة من دون طيار بداية 2009 ويقاضي رئيس محطة (سي آي إيه) في باكستان، جوناثن بانكس، ومسؤولين آخرين بالوكالة بتهمة قتل ابنه وشقيقه، والصحفي نور بهرام الذي حقق وصور غارات الطائرات من دون طيار بالمناطق القبلية في باكستان على مدى نحو ست سنوات.

ودعت كرايدر حكومة كاميرون إلى أن تعيد النظر بقرارها، وتمنح الرجال الثلاثة تأشيرات زيارة.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

قال مسؤولون في المخابرات الباكستانية إن حصيلة القتلى الذين سقطوا في غارة شنتها طائرة أميركية من دون طيار على منطقة حدودية شمال غربي باكستان في وقت مبكر اليوم الأربعاء ارتفعت إلى 17 شخصا على الأقل.

3/7/2013

أكد مسؤولون أمنيون محليون باكستانيون السبت مصرع أربعة مقاتلين على الأقل بهجوم صاروخي نفذته طائرة أميركية دون طيار استهدف مجمعا بالمنطقة القبلية شمال غرب باكستان، في وقت أعلنت فيه الحكومة عن وقوع قتلى بهجوم مسلح على دورية لحرس الحدود.

31/8/2013

دعت هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية إلى محاسبة الولايات المتحدة على هجمات طائراتها من دون طيار في كل من اليمن وباكستان بوصفها “عمليات قتل غير مشروعة”.

22/10/2013
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة