وزير بريطاني يسخر من النقاب

Women wears full-face veils as they shop in London September 16, 2013. As the British government considers how to better integrate Britain's 2.7 million Muslims without restricting the right to freedom of religious expression, it has steered clear of following the examples of France and Belgium, where it is illegal for women to wear full-face veils in public. There have been growing calls from some British lawmakers for a ban on veils in schools, but women wearing headscarves and veils on the streets of east London, home to a large Muslim community, said the government should not get involved in religious matters.
undefined
دعا وزير بريطاني إلى منع المسلمات من ارتداء النقاب حين يدلين بشهادتهن في المحاكم البريطانية. وذلك بتصريحات سخر فيها من هذا الزي ووصفه بأنه مثل "الكيس"، وهو ما يمكن أن يثير جدلا في بريطانيا واتهامات للوزير بالكراهية الدينية. 

وبرر الوزير بلا وزارة كين كلارك دعوته تلك بأنه من الصعب الحكم على مدى صدقية الشهادة إذا كان من يدلى بها "في كيس من نوع ما".

وقال كلارك -وهو وزير داخلية سابق- متحدثا لراديو بي بي سي إنه يعتبر النقاب "أغرب زي يتخذه الناس في القرن الحادي والعشرين".

وأضاف أنه ليس هناك أي محلف أو قاض يمكنهما أن "يقيما فعليا دليلا حين يواجهان شخصا متسربلا بعباءة وغير مرئي على الإطلاق". وتابع "من المستحيل تقريبا إقامة محاكمة سليمة إذا كان أحد الأشخاص في كيس من نوع ما".

وكان قرار قاض في سبتمبر/أيلول بأن امرأة مسلمة لا يمكنها الإدلاء بشهادة أثناء محاكمتها وهي ترتدي النقاب قد أثار نقاشا بشأن ما إذا كان يجب على بريطانيا أن تحذو حذو دول أوروبية أخرى وتحظر النقاب في المدارس والأماكن العامة.

وقال كلارك إنه لا يعترض على أن يرتدي الناس ما يشاؤون خارج المحكمة بشرط أن يكون "لائقا"، وإن من المهم للقضاة أن يمكنهم ملاحظة لغة الجسد وتعبيرات الوجه لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان الشاهد يقول الحقيقة.

المصدر : رويترز