حبس صحفي مصري ستة أشهر مع وقف التنفيذ

قضت المحكمة العسكرية المصرية بالإسماعيلية اليوم بحبس مراسل صحفي في سيناء ستة أشهر مع وقف التنفيذ بعد إدانته بتصوير نقاط عسكرية بشمال سيناء، بحسب مصدر في القضاء العسكري.

وقالت مصادر أمنية إن قوات حرس الحدود كانت ألقت القبض على الصحفي محمد صبري الذي يراسل عددا من وكالات الأنباء والصحف أثناء وجوده بمنطقة الماسورة برفح المتاخمة للشريط الحدودي مع قطاع غزة على مسافة مائة متر من خط الحدود أثناء قيامه بتصوير نقاط حدودية في مطلع العام الجاري. ويمنع القانون المصري تصوير المنشآت العسكرية.

وكان أفرج عن صبري قبل أيام بكفالة مالية، بعد أن قضى نحو عشرة أشهر في السجن.

والأسبوع الماضي قضت محكمة شمال القاهرة العسكرية بسجن صحفي مصري انتحل صفة ضابط في اتصال هاتفي للحصول على معلومات، بحسب ما أفادت الصحيفة التي يعمل لحسابها وزوجته. ويعمل الصحفي حاتم عبد النور لصحيفة الوطن الخاصة.

وفي الخامس من الشهر الماضي قضت محكمة عسكرية كذلك بحبس المراسل الصحفي محمد أبو دراع ستة أشهر مع وقف التنفيذ بعد اتهامة بنشر أخبار كاذبة عن الحملة التي يقوم بها الجيش في سيناء ضد مجموعات مسلحة تقوم بعمليات ضد الجيش والشرطة.

وتأتي هذه الأحكام فيما لا تزال النقاشات دائرة في لجنة الخمسين المكلفة تعديل الدستور المصري بشأن ما إذا كان سيتم النص في الدستور الجديد على منع محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري أم لا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

طالبت المذيعة المصرية أماني كمال بإخراجها من السجن بإفراج صحي، أو حبسها في مستشفى تعالج فيه إلى أن تنتهي قضيتها. وذلك بعد إلقاء القبض عليها في كمين للجيش بتهمة كسر حظر التجوال.

21/10/2013

قررت النيابة المصرية الخميس تمديد حبس مراسل قناة الجزيرة بالقاهرة عبد الله الشامي الموقوف منذ فض اعتصام رابعة العدوية 45 يوما، وذلك بعد أن أحال القضاء قبل أيام مصور قناة “الجزيرة مباشر مصر” محمد بدر إلى محكمة الجنايات.

27/9/2013

نظمت حركة “صحفيون ضد الانقلاب” وقفة احتجاجية ظهر الثلاثاء على سلم نقابة الصحفيين المصرية وسط القاهرة، بمشاركة صحفيين وإعلاميين للتنديد بمقتل واعتقال زملاء لهم منذ يوليو/تموز الماضي.

24/9/2013

ردد عشرات الصحفيين والإعلاميين، الذين تظاهروا على سلم نقابة الصحفيين المصرية، هتافات تطالب بالإفراج عن الصحفيين المعتقلين، والتحقيق في مقتل عدد من الإعلاميين منذ ثورة 25 يناير، وحتى اليوم.

24/9/2013
المزيد من حريات
الأكثر قراءة