رايتس: لاجئات سوريات تعرضن للتحرش بلبنان

Syrian refugees wait to register upon their arrival in the strategic Lebanese border district town of Arsal on November 18, 2013, after fleeing the fighting in the neighbouring Syria. Thousands of Syrian refugees have poured into Lebanon over the past week as fighting between government forces and rebels has flared near the border. AFP PHOTO / STR
undefined
تعرضت لاجئات سوريات في لبنان للتحرش الجنسي من جانب موظفين وأصحاب منازل وموظف لدى منظمة مساعدات محلية، وفق ما ذكرته منظمة هيومن رايتس ووتش.
 
وأوضحت المنظمة أنها أجرت مقابلات مع 12 امرأة شرحن كيف تعرضن لاعتداءات جسدية وللتحرش ولضغوط لممارسة الجنس دون إبلاع السلطات بهذه الحوادث خوفا من الانتقام من جانب المنتهكين أو خوفا من الاعتقال لعدم امتلاكهن الوثائق القانونية للإقامة.

وذكرت أن وزارة الشؤون الاجتماعية في لبنان تعاملت مع إحدى الحالات في الأشهر الثلاثة الأخيرة للاستغلال الجنسي والتحرش.

وحثت المنظمة السلطات اللبنانية والأمم المتحدة على تحسين الحماية للاجئات، كما حثت الدول المانحة على زيادة تمويل الإسكان والطعام والرعاية الصحية للاجئين لتقليل احتمالات تعرضهم للاستغلال.

وقالت ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في لبنان نينيت كيلي إن الوكالة تلقت 500 حالة لنساء تعرضن لتحرش أو استغلال جنسي في لبنان، مشيرة إلى أن هذه الأرقام ليست دقيقة لأن الكثير من الحالات لا يتم الإبلاغ عنها.

من جهتها أوضحت مديرة مؤسسة "أبعاد" غيدا عناني أن مؤسستها قابلت الكثير من هذه الحالات من خلال الأبحاث التي تقوم بها.

وذكرت في اتصال مع الجزيرة من بيروت أن ما يجري الحديث عنه يعكس واقعا على مستوى واسع، لكن لا يمكن وصفه بالظاهرة في ظل عدم توفر أرقام محددة.

وأشارت إلى أن الحل يكمن في توفير الخدمات للاجئين للخروج من دائرة الاستغلال بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة.

ويعد لبنان من أكثر الدول استضافة للاجئين الفارين من الحرب في سوريا، حيث استقبلت نحو مليون لاجئ سوري منذ بدء الحرب في سوريا التي أدت إلى مقتل أكثر من مائة ألف شخص وشردت الملايين.

المصدر : الجزيرة + أسوشيتد برس