دعوة لمحكمة جنائية خاصة بمجرمي سوريا

اختتام مؤتمر القانون الدولي
undefined

محمد غلام-إسطنبول

دعا المشاركون في مؤتمر "القانون الدولي وتطبيقاته في الأزمة السورية" إلى إنشاء محكمة جنائية خاصة لمحاكمة أركان النظام السوري. جاء ذلك ضمن توصيات عديدة صدرت عن المؤتمر الذي اختتم أعماله الليلة الماضية في مدينة إسطنبول التركية.

وطالب المؤتمرون الدول العربية والإسلامية للتقدم إلى مجلس الأمن الدولي لإنشاء "محكمة خاصة على غرار محاكم مجرمي الحرب في يوغسلافيا السابقة ورواندا لمحاكمة النظام السوري على الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب وجرائم الإبادة التي ارتكبت بحق الشعب السوري".

وشدد المؤتمرون في توصيات مؤتمرهم -الذي استمر يوما واحدا وشارك فيه عدد كبير من الحقوقيين والسياسيين ورجال الفكر- على "توثيق الأدلة والوقائع عن الجرائم المرتكبة في سوريا عبر لجان تحقيق مستقلة لها الدراية والمهارة اللازمتان".

كما دعوا إلى تكوين "فريق قانوني دولي منبثق عن هذا المؤتمر لمتابعة هذه التوصيات للقيام بالمهام الفنية والقانونية لتقديم المجرمين إلى المحاكم المختصة".  

ويأتي هذا المؤتمر -وفق خالد الطويان، الأمين العام للهيئة الإسلامية العالمية للمحامين، التي نظمته- "نتيجة عجز المجتمع الدولي عن إنفاذ قواعد القانون الدولي بمعاقبة مرتكبي جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المقترفة في سوريا".

وتخللت فعاليات المؤتمر عدد من الجلسات وورش العمل بشأن مبدأ الولاية القضائية الجنائية العالمية وإمكانية تطبيقه على الحالة في سوريا، ودور القانون الدولي الإنساني في حماية التراث والأعيان الثقافية تطبيقا على الحالة السورية، فضلا عن التدخل الدولي العسكري ودواعيه، وتجربة القضاء الجنائي الدولي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مؤتمر عن تطبيق القانون الدولي بالأزمة السورية

افتتحت اليوم بمدينة إسطنبول التركية أعمال مؤتمر “القانون الدولي وتطبيقاته في الأزمة السورية” بمشاركة لفيف من خبراء القانون الدولي العرب والأجانب وممثلى عدد من المنظمات الحقوقية، وعدد كبير من السياسيين. وتنظم المؤتمر الهيئة الإسلامية العالمية للمحامين التابعة لرابطة العالم الإسلامي.

Published On 19/11/2013
Members enter into the United Nations Generally Assembly before a meeting at UN Headquarters in New York, November 29, 2012. The U.N. General Assembly is set to approve an implicit recognition of Palestinian statehood on Thursday despite threats by the United States and Israel to punish the Palestinian

تبنت اللجنة المعنية بحقوق الإنسان في الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يدين ما وصفته بالانتهاكات الواسعة والممنهجة لحقوق الإنسان من قبل نظام الرئيس السوري بشار الأسد، ويدين القرار الذي قدمته السعودية وقطر والكويت والإمارات بشدة استخدام السلاح الكيميائي ضد المدنيين.

Published On 20/11/2013
Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (R) speaks with Syria's Deputy Foreign Minister Faisal Mekdad (L) as they meet in Moscow, on November 19, 2013. Russia is seeing more "realism" from the Syrian opposition, Lavrov said today, as Moscow pressed on with efforts to set up elusive peace talks between the warring sides. AFP PHOT

طالب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بالبحث عن صيغ أخرى لتمثيل الشعب السوري في جنيف 2 بحال الفشل بتشكيل وفد للمعارضة السورية يلتزم “بروح المبادرة التي دعت لعقد المؤتمر” مؤكداً أن الأولوية بسوريا لمحاربة “الإرهاب” لا تنحية الأسد.

Published On 19/11/2013
MOW009 - Moscow, -, RUSSIAN FEDERATION : Russia's Foreign Minister Sergei Lavrov speaks in Moscow on November 19, 2013, during a meeting with his Belarusian counterpart Vladimir Makey. AFP PHOTO / KIRILL KUDRYAVTSEV

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مقابلة الثلاثاء، إن المعارضة السورية أصبحت تتحلى بمزيد من “الواقعية” لكن المطلوب هو إقامة أرضية مشتركة و”بناءة” لمؤتمر جنيف2، وذلك عقب توقع الأمين العام للأمم المتحدة عقد هذا المؤتمر الدولي منتصف ديسمبر/كانون الأول المقبل.

Published On 19/11/2013
المزيد من جرائم حرب
الأكثر قراءة