دعوى ضد الأمم المتحدة بنشر الكوليرا بهايتي

epa03465233 Several people ill with cholera receive treatment at the Cholera Treatment Center of Doctors Without Borders, in Port au Prince, Haiti, 09 November 2012, where, after Hurricane Sandy, the cholera toll has risen dramatically. The Government of Haiti and the local office of the United Nations has requested the international community provide 39 million US dollars worth of aid to deal with the humanitarian needs facing the Caribbean country because of the devastation caused by the hurricane. EPA/ORLANDO BARRIA
undefined
يستعد محامون ناشطون في الدفاع عن حقوق الإنسان لرفع دعوى قضائية ضد الأمم المتحدة أمام محكمة في نيويورك لمسؤوليتها عن تفشي الكوليرا في هايتي، كما يقولون.

وقال معهد العدالة والديمقراطية في هايتي إن الدعوى -التي سترفع أمام المحكمة الأميركية الجزئية لمنطقة ساوذرن ديستريكت بنيويورك- تمثل مواطنين من هايتي وآخرين أميركيين أصولهم من هايتي أصيبوا بالكوليرا، أو مات ذووهم بسببها.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد كلف لجنة مستقلة لدراسة الوباء. وأصدرت اللجنة تقريرا عام 2011 لم يكشف بالتحديد عن كيفية انتقاله لهايتي.

لكن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها قد وجدت أن الأدلة "تشير بقوة" إلى أن أفرادا من قوات حفظ السلام من نيبال هم مصدر انتقال المرض، الذي أسفر عن وفاة 8300 شخص وإصابة أكثر من 650 ألفا منذ أكتوبر/تشرين الأول 2010.

وجاء قرار رفع الدعوى بعد أن قالت الأمم المتحدة في وقت سابق من العام إنها لن تدفع تعويضات بمئات الملايين من الدولارات لضحايا المرض.

والكوليرا مرض يتسبب في الإصابة بإسهال شديد يمكن أن يؤدي إلى الجفاف والموت، ويتفشى في الأماكن التي تتدنى فيها الرعايا الصحية.

المصدر : رويترز