انتقاد أممي للشركات العاملة بالمستوطنات

دعا مقرر الأمم المتحدة بشأن حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية الشركات المالية والعقارية الدولية العاملة بالمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية إلى الانسحاب من مشاريع البناء، لأنها "تنتهك القانون الدولي".
 
وجاءت تصريحات المسؤول الأممي ريتشارد فولك في نفس اليوم الذي أقرت فيه الحكومة الإسرائيلية خططا لبناء 1500 وحدة سكنية جديدة في القدس الشرقية.
 
وقال فولك إن الشركات الدولية العاملة في المنطقة يجب أن تتحمل المسؤولية عن الأضرار التي سيتعرض لها الفلسطينيون بسبب تمويل أو تشجيع بناء المستوطنات الإسرائيلية.
 
وأضاف أن "هذه المستوطنات في حكم المجتمع الدولي غير قانونية"، مشيرا إلى أن "التعامل مع المستوطنات على أساس تحقيق الربح يعتبر سلوكا غير مناسب ومشاركة في نشاط غير قانوني".
 
وفي تقرير قدمه مؤخرا إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، ركز فولك على المجموعة المصرفية الأوروبية "دكسيا" وشركة عقارات "ري/ماكس" التي يوجد مقرها في الولايات المتحدة، حيث انتقدهما لأنهما تربحان من أنشطة غير قانونية مرتبطة بالمستوطنات.
المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

اتهم كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتدمير عملية السلام، وذلك ردا على تقرير منظمة “السلام الآن” الذي تحدث عن زيادة الاستيطان بنسبة 70%، في حين تستمر المفاوضات التي قالت تقارير إعلامية اليوم إنها وصلت إلى طريق مسدود.

17/10/2013

دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إسرائيل إلى ضبط النفس في مجال الاستيطان لعدم تعريض محادثات السلام الجارية للخطر، وذلك عقب لقائها الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وفي السياق يستعد وزير الخارجية الأميركي لبدء جولة أوروبية لدفع مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

18/10/2013

قالت رئيسة ليتوانيا التي تتولى بلادها رئاسة الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين إن توسّع الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة يعرقل المفاوضات التي استؤنفت قبل حوالي ثلاثة أشهر. ويقول مفاوضون فلسطينيون وتقارير إعلامية إسرائيلية إن المفاوضات أصبحت مهددة بالانهيار, بسبب الاستيطان خاصة.

21/10/2013

عقب الإعلان عن إفراج تل أبيب عن 26 معتقلا فلسطينيا في إطار مفاوضات السلام، ذكرت إذاعة جيش الاحتلال الليلة الماضية أن إسرائيل ستبني 1500 وحدة سكنية في حي رامات شلومو الاستيطاني بالقدس الشرقية.

30/10/2013
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة