مقرر أممي: الاكتظاط بالسجون تعذيب

UN Special Rapporteur on torture for the United Nations Juan Mendez speaks during a news conference in Rabat September 22, 2012, after his week-long visit to Morocco where he visited the former political prisoners belonging to a banned Islamist party and Moroccan ministers
undefined
وصف المقرر الأممي الخاص حول التعذيب خوان منديز الاكتظاظ في السجون بأنه يشبه سوء المعاملة وحتى التعذيب، ودعا إلى مراجعة القواعد الدولية بشأن معاملة السجناء، والتي قال إن بعضها يتعارض مع حقوق الإنسان.

وقال منديز -وهو يعرض تقريره أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء- إن اللجوء المفرط إلى الحبس هو أحد الأسباب الرئيسية للاكتظاظ في السجون مما يؤدي إلى "ظروف تقترب من سوء المعاملة أو حتى من أحد أشكال التعذيب".

وأضاف أن عدد السجناء "يزداد في القارات الخمس"، حيث وصل حاليا إلى نحو عشرة ملايين شخص، مشيرا إلى أن ذلك يمثل "عبئا ماليا ثقيلا جدا بالنسبة للدول.. مع تأثير سلبي على ظروف الاعتقال".

ودعا منديز إلى مراجعة القواعد الدولية التي حددتها الأمم المتحدة من أجل معاملة السجناء والتي تعود لأكثر من نصف قرن، وقال إن هذه القواعد "لا قيمة لها في بعض المجالات"، حتى إنها تتعارض مع النصوص المتعلقة بحقوق الإنسان.

وكشف أن هذه القواعد لا تنص بالتحديد على "المنع المطلق للتعذيب وأشكال أخرى من سوء المعاملة"، معتبرا أنه يتعين مراجعتها بما يؤدي إلى "ضبط استخدام الحبس الانفرادي" ومنع هذا الشكل من الاحتجاز منعا باتا بالنسبة للقاصرين والمعوقين عقليا والنساء الحوامل.

وذكر المسؤول الأممي أن تطبيق القواعد يجب أن يشمل أيضا كل السجون وبينها مستشفيات الطب النفسي ومفوضيات الشرطة.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

-

أعلنت مصادر أمنية اليوم أنه تم نقل تسعمئة نزيل من سجن الجويدة جنوب عمان إلى سجن الموقر شرق العاصمة الأردنية. وأوضحت المصادر أن هذه الخطوة تأتي في محاولة لحل مشكلة الاكتظاظ التي تعاني منها سجون الأردن.

Published On 30/5/2007
قضية اعتقال توجان فيصل

انتقدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في تقرير لها الأوضاع بسجون الأردن، ودعت لضرورة تلافي النواقص وتحسين أوضاع النزلاء. وأشارت لقدم مباني مراكز الإصلاح والتأهيل ومعاناتها من الاكتظاظ، كما هاجمت الإجراءات المشددة التي تقتصر الزيارة على الأقارب من الدرجة الأولى والتفتيش الدقيق للزوار.

Published On 15/7/2006

بدأت المحاكم الروسية تنفيذ عقوبة الخدمة في المرافق العامة على المتهمين بجنح صغرى بدلا من أن يمضوا عقوباتهم بالسجن، في برنامج جديد يهدف إلى إيجاد طرق لتخفيف الاكتظاظ في السجون الروسية التي تضم حاليا قرابة مليون معتقل.

Published On 30/5/2002
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة