الموت جوعا يتهدد عشرات الآلاف جنوب دمشق

epa03503335 Displaced Syrians, children and adults, wait for the daily distribution of food provided by a Turkish NGO at the Syrian Internal Displaced Camp, 4 km outside the northern city of Azaz, on the border between Syria and Turkey, Syria, 09 December 2012. With the arrival of winter, the living conditions have become critical in this refugee camp, where 6,000 displaced people live in squalid conditions. According to UN estimates more than 2.5 million Syrians have been affected by their violent conflict, with almost 500.000 refugees having looked for shelter outside Syria. EPA/MAYSUN
undefined
قال مركز توثيق الانتهاكات في سوريا إن أكثر من 30 ألف شخص يواجهون خطر الموت جوعا في منطقة الحجر الأسود بضواحي العاصمة السورية دمشق، مشيرا إلى أن قوات النظام السوري تفرض حصارا على المنطقة.

وذكر تقرير صادر اليوم الخميس عن المركز أن نحو ستة آلاف عائلة محاصرة في المنطقة، أي ما يقارب 36 ألف نسمة.

وأوضح أن كافة الأفران في المنطقة متوقفة عن العمل، وأشار إلى أن 80% من المدارس تتعرض للاستهداف المباشر وغير المباشر، بالإضافة إلى عدد من دور العبادة.

ودان التقرير "بأشد العبارات وأقواها هذا الحصار الممنهج على المنطقة الجنوبية لدمشق عامة والحجر الأسود بشكل خاص".

وناشد المركز كافة الجهات والمنظمات الدولية المعنية التدخل العاجل لفك الحصار وتقديم الدعم اللازم لآلاف السكان المدنيين الذين يواجهون خطر الموت جوعا.

ودعا التقرير "اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتحمل مسؤولياتها والعمل بكافة السبل والوسائل لفتح ممرات آمنة لإدخال المساعدات الإنسانية".

كما دعا المركز الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون للضغط على دول مجلس الأمن كافة وحثها على تحمل مسؤولياتها في الضغط من أجل تطبيق البيان الرئاسي الذي وقعت عليه 15 دولة طالبت الحكومة السورية بالسماح  فورا بعبور المساعدات عبر الحدود.

المصدر : الألمانية