الموت جوعا يتهدد عشرات الآلاف جنوب دمشق


قال مركز توثيق الانتهاكات في سوريا إن أكثر من 30 ألف شخص يواجهون خطر الموت جوعا في منطقة الحجر الأسود بضواحي العاصمة السورية دمشق، مشيرا إلى أن قوات النظام السوري تفرض حصارا على المنطقة.

وذكر تقرير صادر اليوم الخميس عن المركز أن نحو ستة آلاف عائلة محاصرة في المنطقة، أي ما يقارب 36 ألف نسمة.

وأوضح أن كافة الأفران في المنطقة متوقفة عن العمل، وأشار إلى أن 80% من المدارس تتعرض للاستهداف المباشر وغير المباشر، بالإضافة إلى عدد من دور العبادة.

ودان التقرير "بأشد العبارات وأقواها هذا الحصار الممنهج على المنطقة الجنوبية لدمشق عامة والحجر الأسود بشكل خاص".

وناشد المركز كافة الجهات والمنظمات الدولية المعنية التدخل العاجل لفك الحصار وتقديم الدعم اللازم لآلاف السكان المدنيين الذين يواجهون خطر الموت جوعا.

ودعا التقرير "اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتحمل مسؤولياتها والعمل بكافة السبل والوسائل لفتح ممرات آمنة لإدخال المساعدات الإنسانية".

كما دعا المركز الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون للضغط على دول مجلس الأمن كافة وحثها على تحمل مسؤولياتها في الضغط من أجل تطبيق البيان الرئاسي الذي وقعت عليه 15 دولة طالبت الحكومة السورية بالسماح  فورا بعبور المساعدات عبر الحدود.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

فرضت الأزمة الانسانية بسوريا نفسها على طرفي الصراع، النظام والمعارضة المسلحة، وسط نقص حاد بالإمدادات الغذائية بالمناطق التي تسيطر عليها المعارضة التي اضطرت لتشكيل هيئات إنسانية تعنى بتوفير المواد الأساسية والإغاثة للمجتمع المحلي.

قال مركز توثيق الانتهاكات بسوريا إن السلطات بدأت نقل عدد من المعتقلين في قسم الإيداع في سجن “عدرا المركزي” إلى محاكم ميدانية، وأكد المركز أنه علم بأن المعتقلين تنتظرهم أحكام بالإعدام أو النقل إلى سجن صيدنايا العسكري.

تؤكد معلومات وبيانات أممية حديثة أن ثلث المنازل في سوريا وآلاف المدارس قد دمرت، فيما هجّر أكثر من أربعة ملايين سوري، وحرم مليونا طفل من الدراسة نتيجة الصراع الدائر هناك. ويؤكد تقرير الأمم المتحدة أن معظم المشردين من النساء والأطفال والمسنين.

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان الأحد تقريرا ينتقد الأوضاع الإنسانية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين، حيث رصدت فيه ست نقاط تكشف عن تراجع مواصفات المخيم عن المقاييس الدولية لإنشاء المخيمات.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة