محامون يطلبون قضاء يومين بغوانتانامو

CUBA, Guantanamo Bay : In this courtroom drawing reviewed and approved for release by a US military security official, Pentagon paid civilian defense lawyer Cheryl Borman, defending accused 9/11 co-conspirator Walid bin Attash, argues a point in an abaya at the arraignment on May 5, 2012 at the US Naval Base in Guantanamo Bay, Cuba. Khalid Sheikh Mohammed, self-confessed mastermind of the 9/11 attacks, and four co-defendants appeared in a in court to be arraigned, all facing the death penalty if convicted. Mohammed and the other accused plotters challenged the court with small acts of defiance before being formally charged with planning and executing the September 11, 2001 attacks. The suicide attacks by Al-Qaeda militants in hijacked airliners killed 2,976 people in New York, Washington and Shanksville, Pennsylvania. AFP PHOTO/POOL/JANET HAMLIN
undefined
 
تقدم محامو المتهمين في هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 أمس الثلاثاء بالتماس لقضاء 48 ساعة في معتقل غوانتانامو ليتمكنوا من إعداد دفاعاتهم ضد الحكم بإعدام موكليهم.
 
وقدم المحامون التماسهم للقاضي جيمس بول -وهو عقيد في الجيش الأميركي يرأس لجنة غوانتانامو العسكرية- للسماح لمحامين من الدفاع بقضاء 48 ساعة في زنزانات المعتقل لمرة واحدة على الأقل كل ستة أشهر، وذلك رغبة منهم في جمع معلومات عن موكليهم، مما قد يؤدي إلى تخفيف حكم الإعدام الصادر بحقهم.
 
وقالت شيريل بورمان التي تمثل وليد بن عطاش أمام لجنة عسكرية تحاكم خمسة متهمين بالضلوع في الهجمات، إن الدفاع يحتاج إلى فهم كامل لظروف السجن لدحض حجج الحكومة وما إذا كانت عقوبة الإعدام عقوبة مناسبة.
 
وردت الحكومة الأميركية على الطلب بالقول إن قضاء ليلتين سيكون أمرا "مبالغا" فيه، وعرضت جولة قصيرة لعدة ساعات.

ويشهد هذا الأسبوع المرحلة الثانية من جلسات الاستماع قبل المحاكمة التي طال انتظارها للعقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر/أيلول، خالد شيخ محمد، وأربعة متهمين آخرين. 

ويقول المحامون إنهم بحاجة -قبل بدء المحاكمة الرسمية- إلى جمع معلومات عن ظروف الاحتجاز داخل غوانتانامو، حيث أمضى موكلوهم ست سنوات على الأقل في انتظار المحاكمة، بعد أن أمضوا سنوات في سجون سرية تديرها الاستخبارات الأميركية في الخارج.

وخضعت ظروف الاحتجاز داخل السجن العسكري الأميركي المثير للجدل في كوبا إلى مراقبة من قبل هيئات دولية، من بينها لجنة الصليب الأحمر الدولية التي سمح لها -بعد إلحاح وضغوط شديدة- بزيارات دورية للسجن بشرط الحفاظ على سرية التقارير.

وطالب المحامون بنشر تقارير لجنة الصليب الأحمر، لكن ممثل الادعاء قال إن نشرها سيكون له "أثر ضار على الأمن القومي والمصلحة العامة".

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

In this photo reviewed by US military officials, a US military member mans one of the watch towers at Camp Delta at the US Detention Center in Guantanamo Bay, Cuba on March 30, 2010.

دعت جنيفر داسكال الأستاذة بمركز القانون بجامعة جورج تاون الأميركية إلى عدم إغلاق معسكر غوانتانامو الشهير “على الأقل خلال الفترة الحالية”، لأسباب “قانونية وأمنية وإنسانية”.

Published On 11/1/2013
Washington, District of Columbia, UNITED STATES : Hooded demonstrators take part in a rally to call for the closing of the Guantanamo Bay detention center on January 11, 2013 in front of the US Supreme Court on Capitol Hill in Washington. AFP PHOTO/Mandel NGAN

تظاهر حوالى مائتي شخص الجمعة بواشنطن في ذكرى مرور 11 عاما على وصول الدفعة الأولى من المعتقلين إلى سجن غوانتانامو بكوبا، للمطالبة بالإغلاق الفوري لهذا السجن ومطالبة الأميركيين بالمكافحة للدفاع عن سمعة بلدهم.

Published On 12/1/2013
جانب من الاحتجاج الصامت

أحيت حركات ومنظمات حقوقية وهيئات تعنى بحقوق السجناء الذكرى الحادية عشرة لافتتاح معتقل الاحتجاز الذي تديره الولايات المتحدة في خليج غوانتانامو بكوبا.

Published On 12/1/2013
A picture made available on 12 October 2007, screened and cleared by the US Department of Defence officials, shows a US soldier stand in a guard tower overlooking Camp Delta on US Naval Base, Guantanamo Bay, Cuba 09 October 2007. The US Government currently maintains custody of approximately 340 enemy combatants in the 'Global War on Terrorism' at Guantanamo Bay, Cuba. EPA/SHAWN THEW THESE PICTURES HAVE BEEN SCREENED AND CLEARED BY U.S. DEPARTMENT OF DEFENSE OFFICIALS

أغلقت وزارة الخارجية الأميركية المكتب الإداري الذي كان يعمل منذ أربع سنوات على إغلاق السجن العسكري في غوانتانامو، حسب ما أعلن مسؤول أميركي أمس الاثنين، مؤكدا بذلك معلومات نشرتها صحيفة نيويورك تايمز في وقت سابق.

Published On 29/1/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة