إضراب بسجن عراقي بعد اعتداءات

Iraqi prison guards stand outside cells of the 'Baghdad Central Prison', formerly known as Abu Ghraib prison in Baghdad, Iraq on 23 April 2009. Iraqi authorities formally reopened Abu Ghraib prison, where Iraqi prisoners were humiliated by US soldiers, renamed as Baghdad Central Prison in February 2009. EPA/MOHAMMED JALIL
undefined
قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، ومقرها بريطانيا، إن معتقلين عراقيين في سجن الكاظمية بدؤوا إضراباً مفتوحاً عن الطعام عقب تعرضهم لاعتداء من قوات إدارة السجن.
 
ووفق بيان المنظّمة، فقد وقع الاعتداء بعد انتهاء وقت الزيارات الخارجية يوم الأحد، إذ انهال حراس بالضرب والشتم المذهبي على المعتقلين، وشاركهم في الاعتداء نزلاء من جيش المهدي، وهو ما أدى إلى جرح بعضهم.

ويقول السجناء إنهم لم يجدوا أي تفسير لتلك الاعتداءات المتكررة، لكنهم "كالعادة لا يحتاجون إلى مبررات"، حسب تعبير البيان.
 
وأضاف بيان المنظمة الذي حصلت الجزيرة نت على نسخة منه، أن الاعتداء بالضرب أعقبه عزل بعض المعتقلين في حجر ضيقة جدا، "إمعانا في إيذائهم النفسي والجسدي للمعتقلين".

ونقلت المنظمة عن المعتقلين مناشدتهم المجتمع الدولي التدخّل لوقف الانتهاكات التي يتعرضون لها.

وطالبت المنظمة البرلمان العراقي بالتعاون مع مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بتشكيل لجنة كاملة الصلاحيات لتفقد السجون والعمل على تغيير مسؤولي السجون العراقية وأطقم حراستها.

وأشارت المنظمة إلى أن سبب تكرار تلك الاعتداءات هو "الشحن الطائفي ووجود قادة وأطقم حراسة من مليشيات ينتمون إلى أحزاب بعيدين كل البعد عن الانضباط والالتزام بمواثيق حقوق الإنسان".

المصدر : الجزيرة