أمنستي تستوضح واشنطن عن القتل المستهدف

Pakistani security personnel examine a crashed American surveillance drone some two kilometres inside Pakistani territory in the town of Chaman in the insurgency-hit Baluchistan province, on August 25, 2011. The American surveillance drone crashed in southwestern Pakistan near a paramilitary base close to the Afghan border, Pakistani officials said. AFP PHOTO / ASGHAR ACHAKZAI
undefined
دعت منظمة العفو الدولية (أمنستي أمترناشيونال) الولايات المتحدة يوم الاثنين إلى الكشف عما وصفت بتوجيهات جديدة تعتزم واشنطن وضعها وتتعلق بعمليات "القتل المستهدف" التي تشنها طائراتها من دون طيار في الخارج.

وقالت مديرة برنامج الأميركيتين في المنظمة الحقوقية سوزان لي إن السياسة الجديدة بشأن ما يسمى القتل المستهدف من قبل حكومة الولايات المتحدة "يجب أن يتم الكشف عنها بشكل كامل وأن تمتثل للقانون الدولي".

واستندت المنظمة إلى تقارير وسائل إعلام أميركية أفادت بأن إدارة الرئيس باراك أوباما تضع اللمسات الأخيرة لتوجيهات تحدد سياستها بشأن "مكافحة الإرهاب" ومن ضمنها "القتل المستهدف".

وأبدت لي رفض المنظمة الحقوقية -ومقرها لندن- "اعتماد واشنطن السابق على نظرية الحرب الكونية القانونية التي تتعامل مع العالم بأكمله كساحة حرب بين الولايات المتحدة والجماعات المسلحة يمكن أن تستخدم القوة الفتاكة فيها عن قصد دون اعتبار لمعايير حقوق الإنسان".

وأضافت لي أن الدليل القيد التطوير تردد بأنه يستبعد عمليات وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أي) في باكستان، حيث ورد أن أكثر من 300 مدني قُتلوا في هجمات طائراتها من دون طيار فضلاً عن مسلحين مشتبه فيهم.

المصدر : يو بي آي