أكثر من نصف اللاجئين السوريين أطفال

Standing in front of a row of plastic tents a young boy flashes the V-sign in a refugee camp on the border between Syria and Turkey near the northern city of Azaz on December 5, 2012. The internally displaced faced further misery as heavy rain was followed by a drop in temperatures. The United Nations estimated late October that more than 2.5 million people have been affected by the fighting in Syria. There are more than 348,000 Syrian refugees registered in neighbouring countries, but many more are unregistered. AFP PHOTO / ODD ANDERSEN
undefined

أعلن المنسق الإقليمي للاجئين السوريين بمفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين بانوس مومتزيس أن أكثر من نصف اللاجئين السوريين الذين فروا من الحرب في بلدهم إلى دول مجاورة هم من الأطفال، مشيرا إلى أن عدد النازحين قد يتضاعف بحلول يونيو/حزيران المقبل.

وقال مومتزيس "هذه أزمة لاجئين أطفال، إنه لشيء يفطر القلب". وأرجع ارتفاع عدد الأطفال بين اللاجئين إلى أن الكثير من الأسر السورية لديها 8 إلى 10 أطفال.

كما أشار مومتزيس إلى خطط جاهزة لمساعدة أربعة ملايين شخص في سوريا، هم مليونان مشردون داخل سوريا ومليونان يحتاجون المساعدة في منازلهم.

وقال مومتزيس في كلمة في معهد السلام الدولي في نيويورك "إننا نتحدث فعليا عن مساعدة ربع سكان سوريا.. هناك واحد من بين كل أربعة سوريين يحتاج مساعدة إنسانية وأخشى أن هذا العدد قد يتفاقم".

يشار إلى أن الأمم المتحدة تأمل 1.5 مليار دولار لتمويل معونات للسوريين أثناء مؤتمر للمانحين سيعقد في الكويت يوم 30 يناير/كانون الثاني الحالي.

وقد لجأ عشرات الآلاف من السوريين إلى تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر، ويقيم 30% من أولئك اللاجئين في مخيمات. وحسب تقديرات الأمم المتحدة، فإن أكثر من 60 ألف شخص قتلوا على مدى 22 شهرا في سوريا.

المصدر : رويترز